موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

ترامب : الولايات المتحدة تقف مع إسرائيل 100%

5

ميدل ايست –

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأربعاء إن الولايات المتحدة تقف مع إسرائيل 100 في المئة”، وذلك خلال لقائه برئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو على هامش أعمال الجمعية العمومية للأمم المتحدة .
وقال الرئيس الأمريكي إنه سيعلن عن الخطة الأمريكية للسلام في غضون شهرين أو ثلاثة وأن “خطة السلام الأمريكية” الخاصة بالتسوية بين الفلسطينيين وإسرائيل “تمضي بشكل جيد جدا”، مشيرا إلى أن “إبرام أي اتفاق للسلام سيتطلب بعض الوقت”.
وأضاف أنه يريد حل الدولتين ويعتقد أن الفلسطينيين “يريدون العودة إلى طاولة التفاوض وأحلم أن يحدث هذا قبل نهاية فترتي الأولى”
وردا على سؤال عما يتعين على إسرائيل أن تتخلى عنه مقابل نقل السفارة للقدس المحتلة، أجاب ترامب، “لقد سحبت على الأرجح أكبر ورقة من على الطاولة، وبالتالي من الواضح أنه يتعين علينا التوصل إلى اتفاق عادل. يتعين أن نفعل شيئا. الاتفاقات يجب أن تكون جيدة للطرفين. إسرائيل سحبت الورقة الأولى وهى ورقة مهمة”.
بدوره قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الأربعاء إنه “لم يفاجأ” بتفضيل ترامب لحل الدولتين مع الفلسطينيين، مضيفا وقال أن “الدولة الفلسطينية المستقبلية يجب أن تكون منزوعة السلاح وأن تعترف بإسرائيل كدولة للشعب اليهودي”.
كما رد نتنياهو على ترامب بالشكر لمواقفه، وقال: “ما من أحد يقدم دعما لإسرائيل مثلكم ونحن نقدر ذلك”.
من جانبه، قال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة ردا على تصريحات ترامب أن “الطريق إلى السلام يتطلب حل الدولتين دولة فلسطينية على حدود 67 والقدس الشرقية عاصمة لها.
وأضاف أبو ردينة في تصريح صحفي مساء الأربعاء أن “هذا هو الموقف العربي والدولي”، مشيرا إلى “ضرورة حل كافة قضايا الوضع النهائي التي تشمل الحدود والمستوطنات واللاجئين والأمن ووضع القدس “وفق قرارات الشرعية الدولية”.
وتابع أبو ردينة أن “الرئيس محمود عباس سيوضح الموقف الفلسطيني في خطابه الذي سيلقيه في الجمعية العامة غدا الخميس”.
قد يعجبك ايضا