موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

روحاني يتحدى البيت الأبيض: لا نخشاكم وسنتجاوز العقوبات

0 9

ميدل ايست –

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الثلاثاء، إن بلاده ستتغلب على العقوبات الأمريكية التي فرضت حديثاً على طهران، وقال إنها لن تسهم سوى في “توحيد الأمة”.

وفي خطاب بثه التلفزيون الرسمي على الهواء مباشرة، أضاف روحاني، أن حكومته ستتغلب على التحديات الاقتصادية “وستظهر للمسؤولين في البيت الأبيض المعادين لإيران بأن العقوبات ستفشل”.

وأوضح روحاني بينما كان يجيب أسئلة مشرعين بشأن إدارته للاقتصاد في ظل ارتفاع الأسعار ومعدل البطالة أن “المشاكل الاقتصادية حرجة، لكن الأهم من ذلك هو أن كثيرين فقدوا الثقة في مستقبل الجمهورية الإسلامية ويشككون بقوتها”.

وتابع: “لا نخشى أمريكا ولا المشاكل الاقتصادية.. سنتغلب على كل الصعاب”.

وتحدث روحاني، الاثنين، عن العقوبات الأمريكية التي أعادت واشنطن فرضها بعد قرار الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي في مايو. وحث باقي الأطراف الموقعة على الاتفاق النووي المبرم عام 2015 على العمل على الحفاظ عليه.

حيث دعا نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون مجدداً إلى محادثات أوسع بشأن برنامج طهران الصاروخي ودورها في منطقة الشرق الأوسط.

وذكرت وكالة أنباء إيران أن روحاني قال خلال اتصال هاتفي مع ماكرون، إن إيران ترغب في أن يقدم الأوروبيون ضمانات بشأن القنوات المصرفية ومبيعات النفط، فضلاً عن مجال التأمين والنقل.

ونقلت الوكالة عن روحاني قوله إن “أوفت إيران بكل تعهداتها في الاتفاق النووي، وبضوء الانسحاب الأحادي لأمريكا.. فإنها تتوقع من الشركاء الباقين إدارة برامجهم على نحو أسرع وأكثر شفافية”.

وأكد ماكرون التزام فرنسا بالاتفاق في تعليق يهدف لتهدئة طهران.

لكنه كرر دعواته السابقة إلى مناقشات موسعة مع كل الأطراف ذات الصلة تتضمن وضع برنامج إيران النووي بعد عام 2025 وبرنامجها للصواريخ الباليستية ونفوذها في منطقة الشرق الأوسط.

وقال ماكرون في خطاب سنوي أمام سفراء بلاده “سنبذل كل ما بوسعنا من أجل أن تؤدي المحادثات إلى تجنب أزمة خطيرة بالأشهر المقبلة”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.