موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

الشبكة العالمية تقدم مذكرة للمحكمة الجنائية حول جرائم التحالف في اليمن

0 37

سلمت مجموعة من المنظمات الحقوقية المعنية بوقف جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية تحت مظلة الشبكة العالمية لملاحقة مجرمي الحرب مذكرة جديدة للمدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية تتضمن أدلة مفصلة وإفادات مشفوعة بالقسم عن مجموعة من المسؤولين عن ارتكاب جرائم حرب في القتال الدائر في الجمهورية اليمنية.

ودعت المذكرة القانونية السيدة فاتو بنسودة بصفتها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية لفتح تحقيق عاجل استنادا للأدلة والوثائق المقدمة، واستخدام صلاحيات المحكمة لتوقيف المتهمين بارتكاب الجرائم، الذين ينتمون لجنسيات السعودية والإمارات واليمن والبحرين.

وأكدت المذكرة، وفق بيان صحفي للشبكة العالمية، على أهمية دور المحكمة المحوري في منظومة العدالة الدولية، بما يمثل ذلك من أمل لضحايا الحروب في نيل حقوقهم، وايقاع الجزاء المناسب على المجرمين، وخاصة الشعب اليمني الذي تحمل الآلام الناتجة عن الحرب والجرائم المروعة التي ترتكبها أطراف النزاع المختلفة دون رادع، بل بتشجيع من الأطراف الدولية التي تمتنع عن اتخاذ المواقف المناسبة لوقف الجرائم في المحافل الدولية، بسبب مصالحها المتعلقة ببيع الأسلحة لأطراف الحرب.

وشملت المذكرة أدلة وافادات عن جرائم خطيرة ارتكبت على مدار ثلاثة أعوام من الحرب في اليمن، بينها جريمة القتل العمد خارج إطار القانون، واستخدام أسلحة محرمة دولية، وجريمة النهب، وانتزاع الاعترافات بالإكراه وتحت التعذيب الجسدي والنفسي والجنسي، بما في ذلك جريمة الاغتصاب.

كما قدمت المذكرة أدلة وافية عن ارتكاب مسؤولين يمنيين لجريمة الحرب المتمثلة في استخدام الأطفال وتجنيدهم إلى القوات المسلحة.

وحتى أبريل الماضي، قتلت قوات التحالف العربي لدعم الشرعية بقيادة المملكة العربية السعودية (14,291) من المدنيين بينهم (3057) طفلا و(2086) امرأة، إضافة لأطراف الحرب الأخرى.

إضافة إلى ذلك، أصيب نحو (22,537) مدنيًا بينهم (2869) طفلا و(2284) امرأة بجراح مختلفة.

وقد أدت الحرب والحصار المتعمد لتفشي الأمراض وانعدام الحاجيات الأساسية والأدوية والمستلزمات الطبية، لوفاة مالا يقل عن 160 الف مواطن يمني، بينهم نحو 10 الف توفوا بسبب الإصابة بمرض الكوليرا.

وكانت الشبكة قد قدمت مذكرة سابقة للمحكمة تشمل أدلة على ارتكاب 11 مسؤولا سعودية وإماراتية ويمنيا جرائم حرب في اليمن.

والشبكة العالمية لملاحقة مجرمي الحرب هي مؤسسة حقوقية غير ربحية مقرها لاهاي، تأسست عام 2018، للعمل بشكل مهني ومحايد على توثيق الانتهاكات أثناء النزاعات المسلحة، سواء الدولية أو غير الدولية، والمتمثلة بجرائم الحرب، وملاحقة مرتكبيها، وتقديمهم إلى العدالة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.