موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يصل إلى السعودية

0 23

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يصل إلى السعودية يوم السبت في مستهل جولة في الشرق الأوسط في أول رحلة له للخارج كأكبر دبلوماسي أمريكي.

الخليج: وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يصل إلى السعودية

ووصل بومبيو الى العاصمة السعودية الرياض لإجراء محادثات مع الملك السعودي وولي العهد ووزير الخارجية قبل أسابيع من عدة تواريخ رئيسية قد تزيد من تعكير المنطقة المتقلبة. بعد مغادرة المملكة العربية السعودية يوم الأحد ، ستسافر بومبيو إلى إسرائيل والأردن قبل أن تعود إلى الوطن.

حدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مهلة 12 مايو لتقرير ما إذا كان سينسحب من الصفقة النووية الإيرانية ، وهو أمر يبدو أنه من المرجح أن يفعله على الرغم من الضغوط الثقيلة للبقاء من الأطراف الأوروبية والأخرى. بعد يومين من ذلك ، تخطط الولايات المتحدة لفتح سفارتها الجديدة في القدس المحتلة ، مما يمثل تحولا كبيرا في عقود من السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل والفلسطينيين.

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يصل إلى السعودية

يعارض الفلسطينيون بشدة تحرك السفارة، الذين سيحتفلون في 15 مايو بذكرى ما يطلقون عليه اسم “نابكا” ، أو كارثة ، عندما هربوا أو طردوا من منازلهم خلال حرب عام 1948. وقد قُتل عشرات الفلسطينيين بنيران إسرائيلية خلال الاحتجاجات العنيفة الأخيرة على طول الحدود بين إسرائيل وغزة.

ومن الأمور التي تحيط بالزيارة أيضا عدم اليقين بشأن سياسة ترامب بشأن سوريا التي تحولت بين انسحاب سريع للقوات الأمريكية من البلاد وترك بصمة دائمة لردع إيران عن استكمال بناء جسر بري من طهران إلى بيروت.

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يصل إلى السعودية

يوم الجمعة في اجتماع وزراء خارجية الناتو في بروكسل ، المحطة الأولى في جولته ، أعاد بومبيو تعهد ترامب بالانسحاب من الصفقة الإيرانية ما لم يتم تعزيزها بشكل كبير. وقال إن الولايات المتحدة “من غير المرجح” البقاء في حال لم يتم ذلك.

وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو يصل إلى السعودية وقال بومبيو: “في غياب أي حل جوهري، وفي غياب التغلب على أوجه القصور وعيوب الصفقة ، فإنه من غير المرجح أن يظل في هذه الصفقة بعد شهر مايو”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.