موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

ماليزيا ستجري انتخابات عامة في 9 مايو

28

ماليزيا ستجري انتخابات عامة وسوف يدلي الماليزيون بأصواتهم في التاسع من أيار (مايو) فيما سيكون مواجهة بين رئيس الوزراء المؤقت نجيب رزاق ومحاضر محمد أطول رئيس وزراء في البلاد.

أخبار دولية: ماليزيا ستجري انتخابات عامة

ماليزيا ستجري انتخابات عامة وقد قال محمد هاشم عبد الله رئيس لجنة الانتخابات للصحفيين يوم الثلاثاء إن فترة الحملة ستقل إلى 11 يوما من 15 يوما في انتخابات عام 2013 مع يوم الترشيح للمرشحين المقرر في 28 أبريل.

60 سنة من الحكم غير المنضبط من قبل تحالف باريسان الوطني مع نجيب على رأسها،  الذي يسعى إلى تمديد فترة رئاسته للولاية لفترة ثالثة، بعد أن قاد تحالفه إلى أسوأ أداء له في الانتخابات السابقة، عندما خسر التصويت الشعبي وفاز بالسيطرة على البرلمان بفارق ضئيل على منافسه هو مهاتير البالغ من العمر 92 عاما، وهو تحالف المعارضة الرئيسي Pakatan Harapan في حملة الراسية على إزالة نجيب.

ماليزيا ستجري انتخابات عامة، واستراتيجية نجيب فيها

يوم السبت، كشف نجيب عن بيان خطته للتصويت: المسلمون والملايو العرقيون، والموظفون المدنيون، بالإضافة إلى ولايتي صباح وساراواك، كما وعد بمضاعفة التحويلات النقدية للفقراء للفترة المتبقية من العام وقدم فئتين جديدتين من المتلقين.

وتعهد بأن تقوم حكومته بتصحيح نقاط الضعف السابقة، وأن الماليزيين سيعيشون “بشكل سلمي ومزدهر” تحت إدارته، يأتي ذلك بعد أن نجّح نجيب بعدة سنوات من قضايا بملايين الدولارات من التبرعات السياسية والادعاءات المتعلقة بالاختلاس في شركة الاستثمار الوطنية “ماليزيا للتنمية” ، وقد نفى ارتكاب أي مخالفات.

وتستفيد المعارضة من الفضيحة وكذلك قلق الناس من ارتفاع التكاليف ، مع وعد بإلغاء ضريبة السلع والخدمات التي لا تحظى بشعبية في الأيام المائة الأولى من توليها السلطة مع الحفاظ على التحويلات النقدية.

ماليزيا ستجري انتخابات عامة

مهاتير هو اختيار المعارضة لرئيس الوزراء المؤقت إلى أن يصبح زعيمها الفعلي الأسير أنور إبراهيم مؤهلاً لتولي المنصب، ويسعى باكاتان هارابان للحصول على عفو ملكي لأنيور، حيث قال المدير العام للسجن إنه من المقرر إطلاق سراحه في 8 يونيو / حزيران. إذا نجح العرض، سيظل أنور بحاجة إلى التنافس والفوز في انتخابات فرعية لمقعد برلماني ليكون مؤهلا ليصبح رئيس البلاد

قد يعجبك ايضا