موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

السعودية تخطط لبناء قاعدة عسكرية بالقرب من قطر

0 35

السعودية تخطط لبناء قاعدة عسكرية بالقرب من قطر حيث تعتزم على بناء قاعدة عسكرية ومكبس نووي على مشروع مقترح لتحويل شبه جزيرة قطر إلى جزيرة، حسب ما أوردته صحيفة الرياض.

أخبار صحفية: السعودية تخطط لبناء قاعدة عسكرية بالقرب من قطر

كانت صحيفة “سبق” على الانترنت قد ذكرت يوم الخميس أن السلطات تدرس حفر قناة بطول 60 كيلومترا وعرضها 200 متر وعمقها يصل إلى 20 مترا وتدير طول الشريط بالكامل من الأراضي السعودية على الحدود مع قطر، وذكرت الرياض نقلاً عن أشخاص على دراية بالمشروع أن المملكة العربية السعودية تخطط لبناء قاعدة عسكرية بالقرب من قطر وهي ستخصص جزءًا من منطقة القناة للقاعدة ومنشأة للنفايات النووية من المفاعلات المخططة.

السعودية تخطط لبناء قاعدة عسكرية بالقرب من قطر

لم يستجب مركز الاتصالات الدولية التابع للحكومة السعودية على الفور لطلب التعليق، دولة الإمارات العربية المتحدة.،وبدا أن ذلك يؤكد مشروع القناة، مع وزير الدولة للشؤون الخارجية أنور قرقاش الذي أشار إلى أن “صمت قطر لمشروع القناة دليل على خوفهم وارتباكهم”.

ومن شأن بناء القناة أن يعمق الصدع بين قطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر، مما أدى إلى قطع العلاقات التجارية والدبلوماسية مع الإمارة في يونيو، وتنفي قطر اتهاماتها بأنها تدعم الإرهاب وتتدخل في شؤونها.

السعودية تخطط لبناء قاعدة عسكرية بالقرب من قطر، تكلفة المشروع

ووفقاً لشركة “سابك” ، فإن المشروع الذي تبلغ تكلفته 2.8 مليار ريال (750 مليون دولار) ينتظر الترخيص ، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال البناء في غضون 12 شهراً من الموافقة. وأفادت الرياض بأن المركز الحدودي بين السعودية وقطر قد تم تطهيره من موظفي الجمارك والهجرة حتى يتمكن حرس الحدود من تولي إدارة المنطقة.

وقالت الرياض إن المشروع سيتم تمويله من قبل مستثمرين سعوديين و إماراتيين من القطاع الخاص، مع قيام الشركات المصرية بإجراء عمليات الحفر، وبشكل منفصل ، تخطط السلطات الإماراتية أيضاً لبناء مكب نفايات نووية “في أقرب نقطة إلى قطر على الحدود الإماراتية، حسبما أفادت الصحيفة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.