موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

انخفاض الريال الايراني الى مستوى قياسي متجاوزاً حاجز 50 ألف مقابل الدولار

0 11

انخفاض الريال الايراني الى مستوى قياسي منخفض يوم الاثنين متجاوزا حاجز ال 50 الفا مقابل الدولار للمرة الأولى، وقد ألقى محللون اللوم على واشنظن.

سوق العملات: انخفاض الريال الايراني الى مستوى قياسي

انخفاض الريال الايراني الى مستوى قياسي جديد، بعد خسارته ربع قيمته خلال الأشهر الستة الماضية، حيث بلغ 50.860 مقابل الدولار الأمريكي، وفقاً لشبكة المعلومات المالية، وهي موقع إيراني موثوق به لأسعار عملات السوق المفتوحة.

الفجوة بين ذلك والسعر الرسمي، الذي بلغ 37،686 يوم الاثنين ، استمر في الاتساع، وقد اتخذت الحكومة الإيرانية إجراءات صارمة الشهر الماضي لوقف التراجع في سعر السوق الحرة، واعتقال تجار العملات الأجنبية، وتجميد حسابات المضاربين ورفع أسعار الفائدة.

ولكن في شوارع طهران ، استمرت الطوابير الطويلة في التجمع خارج البورصات الأجنبية في الفترة التي سبقت عطلة عيد النوروز الجديدة لهذا الشهر.

الأسباب البعيدة التي أدت إلى انخفاض الريال الايراني الى مستوى قياسي جديد

يعتقد كثير من المحللين أن ترامب سينسحب من الاتفاق النووي مع إيران عام 2015 عندما يأتي التجديد في مايو المقبل، مما سيؤدي إلى فرض عقوبات قاسية.

وقال نافيد كالهور المحلل المالي في طهران “أرى الكثير من الناس يتطلعون إلى الاستثمار في الدول المجاورة لأن هذا الخوف ينتشر بشأن مستقبل اتفاق (خطة العمل المشتركة) النووية”.

وشكا المسؤولون المحليون من أن الإيرانيين يحتجزون مليارات الدولارات في الوقت الذي تفتقر فيه البنوك المحلية إلى السيولة النقدية.

يمثل تخفيض قيمة العملة مشكلة كبيرة لحكومة الرئيس حسن روحاني، التي كانت تأمل في جذب استثمارات أجنبية ضخمة في أعقاب الاتفاق النووي.

انخفاض الريال الايراني الى مستوى قياسي، ماذا ستفعل الحكومة الإيرانية

قاومت الحكومة توحيد سعر الريال الرسمي والسوق الحر لأنه سيعني واردات أكثر تكلفة وبالتالي تضخم أعلى.

لكن المحللين يقولون إن الفجوة قد شوهت التجارة وزادت الفساد، وربما يكون التحدي الأكبر هو أن اكتناز الدولارات أصبح وسيلة مفضلة لتخزين النقود وسط حالة عدم اليقين الاقتصادي، حاولت البنوك الإيرانية مواجهة ذلك من خلال تقديم أسعار فائدة تصل إلى 20٪، لكن هذا لم يؤد إلا إلى تغذية مشكلات أوسع في الاقتصاد من خلال تثبيط المستثمرين عن وضع أموالهم في الأعمال التجارية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.