انتقادات حادة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتهنئة بوتين بفوزه في الانتخابات

38

انتقادات حادة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتهنئة بوتين ، حيث دعا الرئيس دونالد ترامب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى تهنئته على فوزه في الانتخابات، مما أثار انتقادات حادة من جانب أعضاء من حزبه، بما في ذلك عضو بارز في مجلس الشيوخ الذي انتقد الانتخابات ووصفها بأنها “زائفة”.كما قال ترامب إنه قد يجتمع مع بوتين. في المستقبل غير البعيد ”لمناقشة سباق التسلح ومسائل أخرى.

أخبار دولية: انتقادات حادة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتهنئة بوتين

ذكرت صحيفة واشنطن بوست أن مساعدي ترامب حذروه في مذكرة استهلالية بالامتناع عن تهنئة بوتين، هذا ولم يكن من الواضح ما إذا كان ترامب، الذي يفضل الإحاطات الشفوية ، قرأ النقاط الحاضرة التي أعدها فريق الأمن القومي قبل المكالمة.

جاء النقد بسرعة مع موجة من انتقادات حادة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتهنئة بوتين

قال السيناتور جون ماكين،  الذي يرأس لجنة الخدمات المسلحة في مجلس الشيوخ ، وضغط على إدارة ترامب للرد بقوة على تدخل روسيا في: “إن رئيسًا أمريكيًا لا يقود العالم الحر من خلال تهنئة الحكام المستبدين على الفوز بانتخابات خادعة”.

ووصف السناتور جيف فليك من أريزونا بأن تهنئة الرئيس “غريبة” وقال زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل إن ترامب “يستطيع الاتصال بمن يختار”  لكنه أشار إلى أن دعوة بوتين “لن تكون على رأس القائمة. ”

وفي وزارة الخارجية ، قالت المتحدثة باسم الوزارة هيذر ناويرت إنه “ليس من المستغرب” إعادة انتخاب بوتين، مشيرة إلى أن بعض الناس يتلقون أموالاً لكي يتوجهوا إلى صناديق الاقتراع وكان زعماء المعارضة يتعرضون للترهيب أو السجن، كما ذكرت تقريرًا أوليًا لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا قال إن انتخابات روسيا جرت في بيئة خاضعة لسيطرة مفرطة تفتقر إلى ساحة متساوية لجميع المتنافسين.

انتقادات حادة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب لتهنئة بوتين وموقف البيت الأبيض منها

دافعت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض سارة هوكابي ساندرز عن دعوة ترامب ، وأشارت إلى أن الرئيس باراك أوباما وجه دعوة مماثلة في وقت فوز بوتين الأخير في الانتخابات، وقد قالت: “لا يمكننا إملاء كيفية عمل الدول الأخرى”

يتلاءم التصرف ورد الفعل مع نمط ترامب في البيت الأبيض الذي يرفض التخلي عن الأنظمة الاستبدادية لممارسات غير ديمقراطية.

وقد تلقى بوتين مكالمات من عدد من الزعماء الأجانب الآخرين، من بينهم الرئيس الفرنسى إيمانويل ماكرون، والرئيس الصينى شى جين بينغ، ورئيس الوزراء اليابانى شينزو آبي ، ورئيس الوزراء الهندى نارندرا مودي. العديد من الآخرين، بما في ذلك المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

قد يعجبك ايضا