10 خصائص في كاميرات الهواتف الذكية تجعل منك مصورا محترفا

47

نشر موقع “بيزنس إنسايدر” النسخة البريطانية تقريرا، تحدث فيه عن مجموعة من الخصائص التي تمكّن مستخدمي الهواتف الذكية من التقاط صور ذات جودة عالية وبطريقة احترافية.

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته “عربي21“، إن معظم مصنعي الهواتف الذكية يؤكدون أن جودة الكاميرات التي تتضمنها هواتفهم توازي جودة الكاميرات الاحترافية.

وبالنظر إلى عدد الهواتف الذكية التي يتجاوز سعرها 1000 دولار أمريكي حاليا، يمكن اعتبار إضافة كاميرات ذات جودة عالية وتمكن المستخدم العادي من استخدامها باحترافية، إحدى مميزات هذه الهواتف.

وأورد الموقع، أولا، ميزة الكاميرا ثنائية العدسة التي أصبحت واحدة من أهم الصيحات في سوق تكنولوجيات الهواتف الذكية منذ ظهور “آيفون7 بلس”. وتختلف وظيفة العدسات المزدوجة وفقا لنوعية جهاز آيفون المستخدم، كما تتراوح مميزاتها بين خاصية الزاوية الواسعة والعدسة المقربة. أما بالنسبة للأجهزة الأخرى، على غرار الهواتف من نوع “هواوي ميت 10” ، فتكون الكاميرا مصحوبة بعدسة ملونة من نوع “آر جي بي” وعدسة أحادية اللون. وتتيح هاتان العدستان فرصة التصوير بدقة أكبر، سواء كانت الصور ملونة أو باللونين الأبيض والأسود.

 

والخاصية الثانية، تكمن في الفتحة الواسعة للكاميرا، حيث شرعت الشركات المصنعة للهواتف الذكية في تطوير هذه الخاصية منذ سنوات عدة في محاولة لتحسين جودة التقاط الصور. وتسمح هذه الميزة بفتح المجال لمرور المزيد من الضوء، وهو ما يعني صورة أكثر دقة وتفصيلا.

وهناك ميزة النطاق الديناميكي العالي، التي تتيح إمكانية التقاط صور ذات نوعية ممتازة مصحوبة بمجموعة من التعديلات التحسينية، بما في ذلك القدرة على التحكم في تشتت الحركة والإضاءة، والحد من الضوضاء. وتعتبر خاصية النطاق الديناميكي العالي بمنزلة نظام شائع لالتقاط الصور من السماء وفي الطبيعة، أو في المناطق المظلمة.

أما الميزة الرابعة، فهي خاصية التثبيت البصري للصورة، التي تعتبر شائعة للغاية في الهواتف الذكية اليوم، تمثل ميزة غالبا ما تكون متوفرة في هذه الهواتف. وتساعد هذه الميزة التكنولوجية على الحد من مقدار الحركة المرئية داخل نطاق عدسة التصوير. ولا تزال العديد من الشركات المصنعة تعمل على تحسين هذا الجانب في كاميرات الهواتف الذكية، بحيث يستطيع المستخدمون الحصول على صور أكثر إتقانا.

والخاصية الخامسة، هي الفيديو عالي الدقة الذي يسمح للهواتف الذكية بتسجيل مقاطع فيديو مماثلة لتلك التي تظهر على أجهزة التلفزيون عالية الدقة أو على كاميرات الفيديو الاحترافية. وتستطيع العديد من الهواتف الذكية من نوع آبل وسامسونغ وسوني، تسجيل مقاطع بدقة عرض تساوي أربعة كيبي.

وحسب الموقع، فإن خاصية الضبط التلقائي للصورة هي واحدة من المميزات الأكثر شيوعا في كاميرات الهواتف الذكية في الوقت الراهن، ولكن العديد من المستخدمين قد لا يدركون كيف يمكن لهذه الميزة أن تحدث الفارق عند التقاط الصورة. وتشمل الأنواع الثلاثة المعروفة من الضبط التلقائي الذي تتضمنه الكاميرات؛ الضبط التلقائي لكشف التباين، والضبط التلقائي الليزري للصورة، والضبط البؤري التلقائي. وتنطوي الهواتف الذكية، غالبا، على مزيج من هذه التقنيات الثلاث.

والخاصية السابعة، هي التشغيل التلقائي للفلاش، التي يفضل العديد من المصورين الذي يستخدمون الهواتف الذكية عدم استعمالها عندما تكون الكاميرا في وضعية إضاءة محدودة. ومع ذلك، تحتوي معظم الكاميرات على هذا الخيار الذي يُستخدم عند الحاجة، أي في الأماكن المظلمة نسبيا.

والخاصية الثامنة، هي المرشح في التصوير قد تبدو خيارا خاصا بموقع أنستغرام أو سناب شات، ولكنها غالبا ما تكون مدرجة في برمجيات العديد من كاميرات الهواتف الذكية. ويمكن توظيف العديد من أصناف المرشحات، التي تضفي مؤثرات بصرية مختلفة كالألوان الزاهية، والبني الداكن، أو الصور أحادية اللون. وقد يؤمن استخدام المرشح للمصورين الطابع الذي يبحثون عنه في صورهم حتى قبل التقاطها.

كما أن هناك خاصية “نمط البورتريه” يمثل نوعا من المؤثرات الفوتوغرافية الراقية التي يقوم مصنعو الهواتف الذكية بنسخها بعضهم عن بعض في الوقت الحاضر. وعلى الرغم من أن هذا المؤثر البصري قد يشمل عددا من الميزات التصويرية، إلا أنه يعتمد في المقام الأول على ميزة “البوكيه” في عالم كاميرات الهواتف الذكية. وتوفر ميزة “البوكيه” صورا شديدة الوضوح مع خلفية ضبابية، وهو ما يضيف عليها طابعا فنيا راقيا.

وتكمن الخاصية العاشرة في الصور المتتالية الممتعة، التي كثيرا ما يتم التغاضي عنها عند التقاط الصور. ويمكن أن تمنح هذه الميزة المصور غير المحترف إحساسا بالاحترافية. وتسمح العديد من الهواتف الذكية لمستخدميها بالتقاط مجموعة من الصور بطريقة سريعة وبسيطة، وذلك عن طريق الضغط على زر التصوير لفترة طويلة. وعلى سبيل المثال، تتيح أجهزة سامسونغ للمستخدمين التقاط 100 صورة في لقطة واحدة. كما تستطيع من خلال هذه الخاصية تحديد صورتك المفضلة وتشكيل شريط متواصل من المشاهد الفوتوغرافية.

قد يعجبك ايضا