موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

العبادي يجتمع مع رئيس حكومة كردستان العراق لأول مرة منذ الاستفتاء

0 3

بغداد (رويترز) – قال مسؤولون إن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اجتمع يوم السبت مع نيجيرفان برزاني رئيس حكومة إقليم كردستان العراق شبه المستقل لأول مرة منذ الخلاف الذي نشب بسبب استفتاء الأكراد على الاستقلال.

وكان استفتاء 25 سبتمبر أيلول، الذي كانت نتيجته الموافقة الكاسحة على الاستقلال، أثار غضب بغداد وجارتي العراق، تركيا وإيران، ولدى كل منهما أقلية كردية. وأثار الاستفتاء أيضا توبيخا من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي.

وخلال الاجتماع جدد العبادي شروطه لرفع القيود المفروضة على إقليم كردستان بعد الاستفتاء بما في ذلك حظر الطيران الدولي المباشر.

وقال بيان أصدره مكتب العبادي ”أكد السيد رئيس مجلس الوزراء على وحدة وسيادة العراق وأن مواطني الإقليم جزء من الشعب العراقي وأهمية إعادة وتفعيل جميع السلطات الاتحادية في الإقليم ومن ضمنها المنافذ الحدودية والمطارات“.

وطالب العبادي أيضا بتسليم النفط المستخرج إلى السلطات الاتحادية وأن يكون تصدير النفط حصريا من قبل الحكومة الاتحادية.

وقال هيمن هورامي المسؤول البارز في الحزب الديمقراطي الكردستاني على تويتر ”وفد كردستاني يقوده رئيس الوزراء برزاني موجود في بغداد الآن والتقى مع حيدر العبادي“.

وأضاف هورامي وهو أيضا مساعد سابق للرئيس السابق لإقليم كردستان مسعود برزاني ”سيتوجه الوفد جوا في وقت لاحق اليوم إلى طهران لعقد اجتماعات رسمية مع كبار المسؤولين الإيرانيين يوم الأحد“.

وقالت الحكومة المركزية إن ”جوا من الثقة“ خيم على المحادثات التي جرت يوم الاثنين مع حكومة الإقليم لحل الخلاف الذي شهد اشتباكات مسلحة في أكتوبر تشرين الأول.

وبأمر من العبادي ردت قوات الحكومة على الاستفتاء بطرد مسلحين أكراد من مناطق متنازع عليها ومن بينها مدينة كركوك النفطية.

ورد العبادي أيضا بسلسلة من الإجراءات التي تقلص الحكم الذاتي لحكومة الإقليم بما في ذلك حظر الطيران الدولي المباشر للمطارين الدوليين بالإقليم.

كانت قناة رووداو التلفزيونية القريبة من حكومة إقليم كردستان قالت يوم الاثنين الماضي إن المفاوضين العراقيين والأكراد اتفقوا على سلسلة من النقاط من أجل الإدارة المشتركة لمطاري أربيل والسليمانية.

وأضافت أن حكومة إقليم كردستان ستقبل وجود ممثلين من ”المنشأة العامة للطيران المدني“ العراقية في المطارين للإشراف على تطبيق اللوائح الاتحادية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.