موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

الولايات المتحدة تقرر تعليق 65 مليون دولار من مساعداتها للأونروا

15

قال مسؤول أمريكي، اليوم الثلاثاء، إن الولايات المتحدة ستقدم 60 مليون دولار مساعدة للفلسطينيين إلى وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) لكنها ستعلق 65 مليون دولار أخرى “للنظر فيها مستقبلا”.

وأضاف المسؤول الذي فضل عدم نشر اسمه، لوكالة رويترز: إن هذه الوكالة التي تدعم معظم سكان قطاع غزة بحاجة لإعادة تقييم جذري “للطريقة التي تعمل بها وتُمول بها “.

وكان موقع أكسيوس الإخباري على الانترنت نقل سابقا، عن ثلاثة دبلوماسيين غربيين لم يسمهم، أن الولايات المتحدة جمدت تمويلا قيمته 125 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

ووفقا للموقع قال الدبلوماسيون إن التمويل، الذي يشكل ثلث التبرع السنوي الأمريكي للوكالة، كان من المفترض تسليمه بحلول الأول من كانون الثاني/ يناير، لكن تم تجميده لحين انتهاء إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من مراجعة المساعدات الأمريكية للسلطة الفلسطينية.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هدّد، في تغريدة عبر “تويتر”، بقطع المعونات المالية للفلسطينيين، متهماً إياهم بأنهم “لم يقدّروا هذه المساعدات”.

وكتب ترامب في تغريدته: “واشنطن تعطي الفلسطينيين مئات الملايين من الدولارات سنويا ولا تنال أي تقدير أو احترام، هم (الفلسطينيون) لا يريدون حتى التفاوض على اتفاقية سلام طال تأخرها مع إسرائيل”.

وكانت المندوبة الأميركيّة في الأمم المتحدة نيكي هيلي قالت إنّ الرئيس الأميركي دونالد ترمب “سوف يوقف الدعم الذي تقدمه الولايات المتحدة لمنظمة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، وذلك حتى يعود الفلسطينيون إلى طاولة المفاوضات.

وتقدم “أونروا” خدماتها لنحو 5.3 ملايين فلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة والأردن ولبنان وسورية.

وتعد الولايات المتحدة أكبر مانحي الوكالة، حيث تقدم نحو 370 مليون دولار، من إجمالي نحو 874 مليون دولار أمريكي تقدمها الدول المانحة.

قد يعجبك ايضا