وفد سعودي رسمي يصل رام الله لأول مرة .. بموافقة الاحتلال

169

ميدل ايست – الصباحية

وصل وفد سعودي رسمي، برئاسة السفير نايف بن بندر السديري، المفوض فوق العادة، إلى رام الله، ظهر الثلاثاء، لتقديم أوراق اعتماده رسميا، وذلك في أول زيارة لوفد سعودي منذ توقيع اتفاقية أوسلو بين الإسرائيلين والفلسطينيين في 1993.

ودخل السفير الذي يمثل بلاده لدى الأردن كذلك، عبر جسر الملك حسين إلى أريحا، واتجه مع الوفد المرافق له إلى مقر المقاطعة في رام الله للقاء عباس.

وفور دخول الوفد الأراضي الفلسطينية، غرد السفير عبر حسابه بموقع “إكس” قائلا: “من دولة فلسطين الحبيبة أرض كنعان أجمل التحيات، مقرونة بمحبة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد”.

وفور وصول السفير إلى رام الله، عقد مؤتمرا صحفيا مقتضبا، أعرب فيه عن سعادته لوصوله إلى الأراضي الفلسطينية، وتقديم أوراقه اعتماده للسلطة.

في المقابل، رحب وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي، بوصول السديري، وتسلم في مقر الوزارة، نسخة من أوراق اعتماده سفيرا مفوضا، وفوق العادة، وقنصلا عاما في مدينة القدس غير مقيم لدى دولة فلسطين.

 

ورحب الوزير المالكي بالسفير السديري “في بلده فلسطين”، مشيدا بـ”عمق العلاقات التاريخية والأخوية المتجذرة التي تربط البلدين الشقيقين”.

من جانبه، عبر السديري عن سعادته بتمثيل بلاده لدى دولة فلسطين وبوجوده في بلده فلسطين، وحيا صمود وتضحيات الشعب الفلسطيني.

وكان أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، أعلن أن نايف بن بندر السديري سيقدم أوراق اعتماده أمام عباس، كأول سفير سعودي لدى السلطة الفلسطينية.

وقال الشيخ في تغريدة عبر منصة إكس (تويتر سابقا): “نرحب بسعادة سفير المملكة العربية السعودية لدى دولة فلسطين الذي سيقدم خلال أيام أوراق اعتماده أمام الرئيس محمود عباس”، دون الإشارة لموعد محدد.

واعتبرت الخارجية، هذه الزيارة “محطة تاريخية مهمة لتعزيز وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وفتح المزيد من آفاق التعاون المشترك في المجالات كافة”.

وأشارت إلى أنها تثمن “المواقف الأخوية الصادقة للمملكة العربية السعودية الشقيقة في دعم وإسناد حقوق شعبنا الوطنية العادلة والمشروعة في المحافل كافة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، وولي عهده، رئيس مجلس الوزراء، الأمير محمد بن سلمان”، وفق البيان.

وفي 13 آب/ أغسطس الماضي، أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس)، بأن المملكة عينت السديري سفيرا فوق العادة مفوضا غير مقيم لدى فلسطين وقنصلا عاما بمدينة القدس المحتلة.

وذكرت الوكالة، آنذاك، أن السديري وهو أيضا سفير السعودية لدى الأردن، سلم نسخة من أوراق اعتماده إلى مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، خلال مراسم أقيمت في مقر سفارة فلسطين بالعاصمة الأردنية عمان.

وهذه أول مرة تعين فيها السعودية سفيرا لها لدى فلسطين، علما بأنه كان للمملكة قنصلية عامة في القدس المحتلة، لكنها أغلقت مع احتلال إسرائيل للمدينة عام 1967 حيث كانت الضفة بما فيها القدس الشرقية، تخضع لإدارة أردنية آنذاك.

ويتزامن إعلان الشيخ مع زيارة وفد سعودي رام الله هذا الأسبوع، وسط مساع دبلوماسية للتوصل إلى اتفاق للتطبيع بين دولة الاحتلال والمملكة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.