هل يمتلك ترامب خطة لإنهاء الحرب في سوريا

282

هل يمتلك ترامب خطة لإنهاء الحرب في سوريا بعد تحدى الولايات المتحدة وحلفاؤها البريطانى والفرنسى تحذيرات الروس يوم الجمعة فى هجوم ثلاثي ضد منشآت حكومية سورية يزعم أنها مرتبطة بإنتاج الأسلحة الكيماوية. لكن الخبراء قالوا إن من غير المرجح أن ينهي هذا القرار الحرب ما لم تتمكن الولايات المتحدة من وضع استراتيجية متابعة وبعض الأرضية المشتركة مع روسيا وإيران.

أخبار سوريا: هل يمتلك ترامب خطة لإنهاء الحرب في سوريا دون مساعدة من روسيا وإيران.

قد تكون الولايات المتحدة قد خسرت بالفعل مكانتها كوسيط قوة إقليمي، حيث كانت تناضل لمواجهة النجاح العسكري الروسي في سوريا، واتباع نهج انعزالي ، وليس دبلوماسي، تجاه إيران ذات النفوذ المتزايد، فبدون مساعٍ مرافقة للمفاوضات، لن تؤدي ضربات ترامب المحدودة لسوريا إلى ردع بشار الأسد من استخدام الأسلحة الكيميائية، ناهيك عن الضغط على شركائه الروس والإيرانيين.

هل يمتلك ترامب خطة لإنهاء الحرب في سوريا، لننظر إلى التاريخ

ورث ترامب الصراع في أوائل عام 2017 ، ووعد بالعمل مع روسيا لوضع حد لداعش في سوريا. في إطار التحقيق في التواطؤ المزعوم بين حملة ترامب وتعمّق الكرملين ، وهو الأول من الفضائح الداخلية العديدة التي ضربت البيت الأبيض ، لم يتشكل التحالف بين الولايات المتحدة وروسيا. ثم تحولت سياسة ترامب. وأمر بإطلاق 59 صاروخ كروز توماهوك في قاعدة جوية سورية رداً على هجوم مزعوم بغاز سارين في أبريل 2017 ، وحشدت المملكة المتحدة وفرنسا لإطلاق أكثر من 100 صاروخ على ثلاثة مواقع أسلحة كيميائية مزعومة بعد عام واحد يوم الجمعة. .

هل يمتلك ترامب خطة لإنهاء الحرب في سوريا، مع العداء مع إيران وروسيا

بيد أن روسيا وإيران شككتا في ذنب الأسد في هجمات الغاز السامة المشتبه بها في المناطق التي يسيطر عليها المتمردون في إدلب العام الماضي وفي دوما الأسبوع الماضي. لقد ساعد تحالفهم ، الذي سخره القادة الغربيون ، على استعادة سلطة الأسد ومحو أجزاء كبيرة من قلب داعش في سوريا.

ربما حدّ ترامب من خياراته مع إيران عن طريق المواءمة بشكل وثيق مع إسرائيل والسعودية ، وهما دولتان تعارضان بشدة وجود إيران الأوسع في الشرق الأوسط. على عكس الولايات المتحدة ، حافظت روسيا على اتصالات منتظمة مع جميع أطراف الصراعات العديدة في المنطقة. فرضت العقوبات الغربية ضغوطا على بعض النخبة في موسكو وأعاقت توقعات روحاني الاقتصادية، لكنها لم تفعل الكثير لإجبار أي من قادة البلاد على تغيير المسار، والسؤال يبقى هل يمتلك ترامب خطة لإنهاء الحرب في سوريا.

قد يعجبك ايضا