نتنياهو يحتفي بمشاركة إسرائيل في معرض الإكسبو في دبي

قرقاش .. العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل بحاجة إلى تحول من أجل تحقيق تقدم نحو السلام

412
ميدل إيست – الصباحية

رحب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس، بمشاركة وفد إسرائيلي في معرض الإكسبو 2020 الذي سيقام في مدينة دبي في الإمارات المتحدة ، واعتبر أن هذه المشاركة هي تعبير عن المكانة الصاعدة لإسرائيل في العالم والمنطقة “

وقال نتنياهو في تغريدة على حسابه على موقع تويتر باللغة العربية : “أرحب بمشاركة إسرائيل في معرض الإكسبو الذي سيقام في دبي. هذا هو تعبير آخر عن مكانة إسرائيل المتصاعدة في العالم وفي المنطقة.

وكانت إسرائيل قد تلقت دعوة من قبل وزير الخارجية الإماراتي أنور قرقاش في مارس الماضي ،  حيث نقلت صحيفة “ذا ناشيونال” التي تصدر من أبو ظبي عن الوزير قرقاش قوله “إن العلاقات بين الدول العربية وإسرائيل بحاجة إلى تحول من أجل تحقيق تقدم نحو السلام مع الفلسطينيين”.

وقال قرقاش إن “قرار الكثير من الدول العربية عدم التحاور مع إسرائيل عقد مساعي التوصل لحل على مدى عقود”. وقال قرقاش “منذ سنوات عدة، اتخذ قرار عربي بعدم التواصل مع إسرائيل، لكن بنظرة إلى الوراء، كان هذا قرارا خاطئا للغاية”. وأضاف “لأنه قطعا ينبغي التمييز بين أن يكون لديك قضية سياسية وأن تبقي خطوط الاتصالات مفتوحة”.

المزيد : قرقاش : يجب على الدول العربية تطوير علاقتها بإسرائيل ومقاطعتها خطأ

وكانت وزارة الخارجية الإسرائيلي قد أعلنت رسميًا، مشاركتها في معرض “إكسبو الدولي 2020″، المقرر إقامته في دبي بالإمارات، وأضافت الخارجية الإسرائيلية، على موقعها الإلكتروني، “المعرض هو ملتقى للناس من جميع أنحاء العالم ويستفيدون من مواهبهم للتعامل مع التحديات المشتركة لتطوير المجتمع، ويسعدنا أن نكون جزءًا من هذه المبادرة الهامة”.

هذا وقد أكدت 192 دولة حتى الآن مشاركتها في معرض إكسبو 2020 في دبي، وذلك بحسب ما أعلنت الجهة المنظمّة، اليوم الخميس، بينما أكد المكتب الدولي للمعارض في باريس إلى أن إسرائيل تلقّت دعوة من دولة الإمارات.

وقالت الجهة المنظمة للمعرض في بيان إن “192 دولة أكّدت مشاركتها، ما يجعله إكسبو الدولي الأكثر شمولا ومشاركة دولية حتى الآن”. وتابع البيان “لقد دعونا كل دول العالم دون استثناء، تماشيا مع التزامنا بأن يكون إكسبو 2020 حدثا عالميا بحق ومنصة لكل الإنسانية”.

وأضاف “على امتداد 170 عاما ظلّت معارض إكسبو الدولية بمنأى عن السياسة كونها تتمحور حول تقدم الإنسانية بتركيزها على الابتكار، والتبادل الثقافي، والإبداع والعمل المشترك”.

وينطلق “إكسبو 2020” من تشرين الأول/ أكتوبر 2020 وحتى نيسان/ أبريل 2021، ومن المتوقع أن يستقطب أكثر من 25 مليون زيارة، وأن يأتي نحو 70 بالمئة من زواره من خارج الإمارات.

قد يعجبك ايضا