مطالبات غربية بإقالة سلطان الجابر من رئاسة مؤتمر المناخ 2023

هناك تضارباً واضحاً في المصالح

107
ميدل ايست – الصباحية 

طالب أكثر من 133 سياسي وبرلماني من كل من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي زعماء بلدانهم والأمم المتحدة، العمل على إقالة سلطان الجابر، المدير التنفيذي لقمة النفط ، من رئاسة قمة المناخ COP28 لهذا العام ، وذلك بحسب صحيفة بلومبيرغ.

طالب السياسيون أيضًا باتخاذ مزيد من الخطوات للحد من تأثير شركات الوقود الأحفوري في المحادثات التي ستستضيفها الإمارات العربية المتحدة في نهاية العام.

وكانت الإمارات قد عينت سلطان الجابر، الذي يشغل رئيس إحدى أكبر شركات النفط في العالم، لقيادة مؤتمر المناخ العالمي”كوب 28″ في دبي في وقت لاحق من هذا العام.

كانت الرسالة موجهة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن ، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس ، ومنسق المناخ في الأمم المتحدة سيمون ستيل. ووقع عليها 99 من الاتحاد الأوروبي و 34 مشرعا أمريكيا.

 

قال مانون أوبري ، عضو البرلمان الأوروبي وأحد الموقعين: “بالنسبة لمليارات الأشخاص ، فإن نتيجة COP28 ومفاوضات المناخ الدولية التالية ستحدث فرقًا بين الحياة والموت ، والفوضى والتضامن”. “جشع الشركات وأكاذيب جماعات الضغط قادتنا إلى أزمة المناخ هذه. يجب علينا منع المصالح الخاصة من التدخل في السياسة واستعادة ملكية مستقبلنا “.

هذه ليست أول جهود متضافرة لإزالة الجابر. في كانون الثاني (يناير) ، دعا أكثر من عشرين مشرّعًا أميركيًا مبعوث المناخ في البلاد جون كيري إلى ممارسة ضغوط دبلوماسية على الإمارات لتحل محله كرئيس COP28. في فبراير ، قدم مشرعو الاتحاد الأوروبي أيضًا نفس القضية في رسالة موجهة إلى Stiell من الأمم المتحدة.

تحت قيادة الجابر ، من المقرر أن تعزز أدنوك إنتاج النفط والغاز ، وهو أمر تتفق عليه وكالة الطاقة الدولية وعلماء المناخ على أنه قد يتسبب في تجاوز العالم للحدود السابقة للاحتباس الحراري التي تم تحديدها من خلال عملية مؤتمر الأطراف. كما يشغل الجابر منصب رئيس مجلس إدارة شركة مصدر للطاقة المتجددة المملوكة للدولة.

رداً على الرسالة ، قدم منظمو COP28 الدعم لشركة الجابر. “نعتقد أن خبرة الدكتور سلطان كمهندس ، يعمل عبر طيف الطاقة ، إلى جانب خبرته كرائد عالمي كبير في الصناعة ، هي أصول من شأنها أن تساعد في دفع نهج الإمارات التحويلي إلى COP28” ، قال متحدث باسم الشركة في e- بيان بالبريد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.