مصر: مليون و500 ألف واق ذكري للحد من الزيادة السكانية

371
ميدل ايست – الصباحية

ضمن خطة ورؤية الحكومة المصرية للحد من نسبة الزيارة السكانية بعد أن تجاوز عدد سكان مصر إلى أكثر من 100 مليون مواطن، وفي ظل تدهور الأوضاع الاقتصادية، أعلنت وزارة الصحة المصرية، أمس الأحد، عن توزيع مليونا ونصف مليون واق ذكري للمواطنين للحد من الزيادة السكانية.

وأوضحت وزارة الصحة على لسان الدكتورة سحر السنباطي رئيسة قطاع السكان وتنظيم الأسرة: أنه تم صرف ما يقرب من 23 مليون وسيلة تنظيم أسرة مختلفة تضمنت 142 ألفاً و165 كبسولة تحت الجلد، و855 ألفاً و239 لولبا، 15 مليوناً و118 ألفاً و598 حبة أحادية ومركبة، و5 ملايين و805 آلاف و96 حقنة أحادية ومركبة، ومليونا و506 آلاف و395 واقياً ذكرياً للحد من نسبة الزيادة السكانية .

وأضافت السنباطي أنه يتم تقديم خدمات تنظيم الأسرة من خلال 5 آلاف و925 عيادة ثابتة ومتنقلة لتغطية جميع المناطق العشوائية والنائية والمحرومة من الخدمة على مستوى الجمهورية، مع التركيز على محافظات الصعيد.

وأوضحت أن الخدمة ستشمل جميع مناطق الجمهورية والتركيز على محافظات الصعيد لتلبية احتياجات الفئات الأولى بالرعاية، للعمل على رفع معدلات الاستخدام وخفض الاحتياجات غير الملباة”، مؤكدةً على “تقديم خدمات ووسائل تنظيم الأسرة بالمجان في العيادات المتنقلة

وأشارت إلى أن “العمل جارٍ على خفض نسبة المواليد لتصل إلى 3.1 طفل لكل سيدة بنهاية 2020، و2.4 طفل لكل سيدة بنهاية 2030، من خلال إتاحة خدمات تنظيم أسرة فعالة وآمنة لكل سيدة مصرية دون تمييز.

والعمل على تأمين توافر وسائل تنظيم الأسرة الحديثة في جميع أماكن تقديم خدمات تنظيم الأسرة على مستوى الجمهورية، وتوفير مخزون استراتيجي منها يتراوح بين 6 أشهر وسنة.

وأكدت رئيس قطاع تنظيم الأسرة بوزارة الصحة والإسكان، أن المجهود المكثف الذي تقوم به الدولة بمحافظات الصعيد سيؤتي ثمارة في وقت قريب، مشيرة إلى أن القطاع ينظم حملات توعية وقوافل طبية؛ بخلاف إطلاق مبادرة “أيامنا أحلى”، والتي تجول كل 3 أشهر بمختلف المحافظات من أجل توعية الأسرة؛ بخلاف وجود شراكة بين الجهات والوزارات، والتي لها العامل الأكبر من أجل تنفيذ خطة الدولة للحد من الزيادة السكانية.

بالإضافة إلى التحسين المستمر لجودة خدمات تنظيم الأسرة المقدمة في القطاع الحكومي والأهلي، إضافةً إلى دعم الشراكة مع الجهات التي تعمل في مجال تقديم خدمات تنظيم الأسرة، كما يتم العمل تعزيز وتبني مفهوم الأسرة الصغيرة والتسويق الاجتماعي لوسائل تنظيم الأسرة من خلال جميع وسائل الإعلام، والقنوات المرئية والمسموعة”.

اقرأ أيضا : فوائد أخرى ناتجة عن ممارسة الجنس على الصحة النفسية والبدنية

قد يعجبك ايضا