مؤكد .. بايدن سيزور السعودية وإسرائيل في يوليو المقبل

19
ميدل ايست – الصباحية

أكد مسؤول أميركي كبير الثلاثاء أن الرئيس الأميركي جو بايدن سيزور السعودية وإسرائيل والضفة الغربية في تموز/يوليو، وذلك في أول زيارة له الى المنطقة منذ وصوله إلى البيت الأبيض.

ومن المقرر أن يصل بايدن منطقة الشرق الأوسط بتاريخ 13 يوليو ويتلقى الملك سلمان ونجله ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في  رغم أن أجهزة الاستخبارات في واشنطن اتّهمت الأخير بإصدار أمر قتل الصحافي جمال خاشقجي.

وبحسب المسؤول فإن بايدن سيتوجه في رحلة مباشرة من إسرائيل إلى السعودية، وهذه المرة الأولى التي يقوم فيها رئيس أميركي برحلة مباشرة من إسرائيل إلى دولة عربية لا تعترف بالدولة العبرية.

كذلك سيشارك بايدن في قمة افتراضية مع قادة مجموعة I2-U2 التي تضم الهند وإسرائيل والإمارات والولايات المتحدة خلال زيارته إلى الشرق الأوسط.

وقال المسؤول الأميركي إن القمة ستشهد “محادثات تتناول أزمة الأمن الغذائي وغيرها من مجالات التعاون عبر نصف الكرة الأرضية حيث تشكّل الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل مركزين مهمين للابتكار”.

من جهته أكد البيت الأبيض، أن بايدن سيناقش في زيارته للسعودية سبل توسيع التعاون الاقتصادي والأمني الإقليمي، لافتا إلى تأكيد بايدن على دور السعودية كشريك استراتيجي على مدى 8 عقود.

وأشار إلى أنه سيناقش كذلك قضايا البنية التحتية الجديدة والمناخ وردع التهديدات من إيران، مضيفا أن «زيارة بايدن ستظهر عودة الدور القيادي للولايات المتحدة واهتمامها بالمنطقة».

قمة خليجية عربية

أعلن الديوان الملكي السعودي، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن، سيزور المملكة في في 15 يوليو القادم بدعوة من العاهل السعودي وولي عهده، وتتضمن مشاركته في قمة خليجية يحضرها قادة ثلاث دول عربية.

وأوضح الديوان الملكي في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس” أن الزيارة “تأتي لتعزيز العلاقات الثنائية التاريخية والشراكة الاستراتيجية المتميزة بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأميركية، والرغبة المشتركة في تطويرها في المجالات كافة”.

وأضاف أن جدول زيارة بايدن يتضمن حضور قمة لقادة دول مجلس التعاون الخليجي بمشاركة عبدالفتاح السيسي وملك الأردن عبدالله الثاني ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي.
قد يعجبك ايضا