لأول مرة.. السعودية ستستثمر ملايين الدولارات في شركات إسرائيلية

15
ميدل ايست – الصباحية 

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية أن المملكة العربية السعودية ستستثمر ملايين الدولارات في إسرائيل”، وذلك لأول مرة وبشكل علني، وبمساعدة جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي السابق ترامب.

 

وذكرت الصحيفة أن الموافقة جاء بتعليمات ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، ومن خلال صندوق الاستثمار الخاص بصهر ترامب، ستستثمر السعودية في التكنولوجيا العالية “الإسرائيلية”، وهو أول استثمار عام وعلني لها على الإطلاق في الكيان.

ويأمل كوشنر الذي قاد اتفاقات أبراهام – بصفته مستشارًا رئاسيًا – في دفع اتفاقية “سلام” أخرى كما يقول: “لقد بدأنا تغييرًا تاريخيًا، ونحن بحاجة إلى رعايته”.

 

بن سلمان ينقل 4% من أسهم أرامكو إلى صندوق الإستثمارات الذي يرأسه

 

وقد سبق أن قالت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية في تحقيق لها، بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان دفع لجاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب مبلغ 2 مليار دولار كاستثمار من صندوق الاستثمار السعودي الذي يرأسه على الرغم من اعتراضات مستشاري الصندوق على مزايا الصفقة.

وكشفت وثائق لم يطلع عليها أحد من قبل أن الصندوق السيادي السعودي، الذي برصيده 650 مليار دولار، والذي يديره ولي العهد محمد بن سلمان أثار عددا من الشكوك حول جدوى صفقة بملياري دولار لشركة جاريد كوشنر، “أفينتي بارتنرز” الجديدة.

ووفقا للتحقيق، فقد أشارت لجنة تفحص استثمارات صندوق الثروة السيادية السعودي الرئيسي إلى مخاوف بشأن الصفقة المقترحة مع شركة الأسهم الخاصة التي تم تشكيلها حديثًا لـ”كوشنر” تحت اسم Affinity Partners ، وفقًا لوثائق لم يتم الكشف عنها سابقًا.

 

ولعب كوشنر دورا مهما في الدفاع عن الأمير محمد وبخاصة بعد مقتل صحافي “واشنطن بوست” جمال خاشقجي عام 2018. وتقول الصحيفة إن الصندوق السعودي قرر الاستثمار بطريقة سخية مع كوشنر وأكثر من الاستثمار مع وزير الخزانة السابق ستيفن منوشين والذي بدأ صندوق استثمار، ولديه تاريخ في الاستثمار الناجح قبل دخوله الحكومة، حسبما تشير الوثائق. فالمبلغ الذي التزم به الصندوق السعودي لشركته “ليبرتي استراتيجيك كابيتال” هو مليار دولار.

 

 

قد يعجبك ايضا