قطر توقع مذكرة تعاون من أمريكا على تأمين مبارايات كأس العالم

24
ميدل ايست – الصباحية

وقعت وزارة الدفاع القطرية، الأربعاء، مذكرة تعاون مع نظيرتها الأمريكية تتعلق بالترتيبات الفنية لتأمين بطولة كأس العالم.

وحسب بيان لوزارة الدفاع، فإنه وقع الاتفاقية عن الجانب القطري العميد الركن خالد محمد النعيمي، نائب رئيس اللجنة التنفيذية للأمن والعلاقات الدولية، ومن الجانب الأمريكي العقيد تيموثي دريفكي، مسؤول الدفاع الأول وملحق الدفاع العسكري الأمريكي.

وذكر البيان القطري أن الاتفاقية تهدف إلى تحديد وتنظيم المسؤوليات المتعلقة بالتعاون بين الطرفين، ومساهمة القوات المسلحة الأمريكية في تقديم الدعم لتأمين حدث كأس العالم.

وفي أواخر الشهر الماضي، وقَّعت الحكومة القطرية، إعلاناً مشتركاً مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن تبادل المعلومات المتعلقة بمونديال 2022، وذلك خلال مراسم أقيمت في العاصمة الدوحة.

وخلال الفترة الماضية، وقّعت الدوحة عديداً من الاتفاقيات مع عدد من الدول بشأن تأمين بطولة كأس العالم التي تنطلق في 20 نوفمبر المقبل.

ومن بين الدول التي اتفقت معها قطر على المشاركة في تأمين البطولة الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وتركيا وباكستان وكوريا الجنوبية، إلى جانب الاتحاد الأوروبي.

وفي قطر، يتمركز نحو 13 ألف جندي أمريكي، أغلبهم من سلاح الجو، في قاعدة “العديد”، على بعد 30 كم جنوب غربي العاصمة الدوحة.

 

مطالبات حقوقية بوضع إشارات تدين العنصرية خلال مباريات كأس العالم بقطر

 

دعت اللجنة العليا للمشاريع والإرث مشجعي كرة القدم القادمين إلى الدوحة لحضور فعاليات كأس العالم 2022، للتعرف على سياسة السفر والعودة إلى قطر الخاصة بكوفيد-19، التي أعلنت وزارة الصحة العامة عن تحديثها في 31 أغسطس/آب الماضي.

وسيسمح لحاملي بطاقة “هيّا” الدخول إلى دولة قطر خلال تلك الفترة والبقاء في الدولة حتى 23 يناير/كانون الثاني 2023، وذلك في إطار خطوات تستهدف ضبط الدخول إلى البلاد خلال البطولة التي من المتوقع أن تشهد حضور قرابة المليون و200 ألف مشجع وفقا لأرقام رسمية.

وتحظى قطر بعلاقات استراتيجية مع الولايات المتحدة، خاصة فيما يتعلق بمكافحة الإرهاب ومحاولات تعزيز الاستقرار بالمنطقة، وقد تطورت هذه العلاقات بشكل ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية.

قد يعجبك ايضا