وزير خارجية قطر يدعو دول الخليج لفتح حوار مع إيران .. والأخيرة ترحب

277
ميدل ايست – الصباحية

دعا وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، دول الخليج لفتح حوار مع إيران، وأعلن عن استعداد الدوحة للتوسط في مفاوضات مع طهران.

وقال في حديث مع وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية، الثلاثاء، أن “الوقت قد حان كي تبدأ دول الخليج العربية المحادثات مع إيران الآن”، مشيراً إلى “احتمال إجراء محادثات بين الولايات المتحدة وإيران”.

وبيّن “آل ثاني” أن بلاده تأمل في “عقد قمة بين قادة دول مجلس التعاون الخليجي الستة وإيران، وهذه أيضاً رغبة تشاركها دول مجلس التعاون الخليجي الأخرى”.

وأعلن الوزير القطري استعداد بلاده لتسهيل المفاوضات بين الولايات المتحدة وإيران، “إذا طلبت منها الأطراف المعنية ذلك”.

وعن المحادثات المحتملة بين واشنطن وطهران قال إن بلاده “تريد تحقيق الإنجاز وترغب في التوصل إلى اتفاق بين الجانبين”.

 

إيران ترحب 

من جانبه رحب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف بدعوة نظيره القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني لفتح حوار خليجي مع إيران.

وعلق ظريف على دعوة قطر وقال في تغريدة باللغة العربية: ”‏ترحب إيران بدعوة أخي الشیخ محمد بن عبد الرحمن آل ثانی للحوار الشامل في المنطقة. هذا ما نؤكد على ضرورته وندعو إليه دائماً“.

واعتبر وزير الخارجية الإيراني أن ”الحل لكل تحدياتنا يكمن في العمل المشترك للوصول إلى منطقة قوية“.

 

وتأتي هذه التصريحات قبيل ساعات من تولي الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن السلطة، الذي تعهد بالعودة إلى الاتفاق النووي مع طهران الذي أبرم عام 2015، وانسحب منه الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب عام 2018، وأعاد فرض العقوبات عليها وسط ترحيب من أطراف خليجية.

 

ونتج عن قمة العلا، التي عُقدت في 5 يناير الجاري، توقيع اتفاق مصالحة أنهى إجراءات قاسية فرضتها السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر، منذ يونيو 2017.

وعقب الاتفاق أعلنت السعودية والإمارات والبحرين فتح جميع الحدود البحرية والجوية والبرية مع قطر، وبدء تسيير رحلات بين البلدان الخليجية معها، وتدشين التبادل التجاري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.