قطر تحتفل باليوم الوطني بعرض عسكري على كورنيش الدوحة

89

ميدل ايست – الصباحية

احتفلت دولة قطر اليوم السبت، باليوم الوطني الذي يصادف 18 ديسمبر من كل عام، بعرض عسكري للقوات المسحلة القطرية وزارة الداخلية والحرس الأميري، على كورنيش العاصمة الدوحة، بحضور الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير قطر وعدد من الشخصيات العربية والدولية، والتي تقام هذا العام تحت شعار “مرابع الأجداد أمانة”.

وبدأت القوات المسلحة القطرية بمختلف صنوفها، وقوات من الأمن الداخلي والحرس الأميري، عرضاً عسكرياً مدته نحو ساعة، بمنطقة كورنيش الدوحة، بحضور أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، إضافة إلى عدد كبير من مسؤولي البلاد والقادة العسكريين.

كما شهد شخصيات عربية ودولية أبرزها جياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “FIFA”، وجيرالد دارمانان وزير الداخلية الفرنسي، وكمال دقيش وزير الشباب والرياضة التونسي ، ويورغين شتوك الأمين العام لمنظمة الشرطة الجنائية (الانتربول)، وجريجوري جييو قائد القوات الجوية المركزية الأمريكية.

كما حضر العرض العسكري الآلاف من المواطنين القطريين الذين توافدوا إلى موقع العرض منذ ساعات الصباح الباكر.

وجرى خلال العرض إطلاق 18 طلقة مدفعية احتفالاً باليوم الوطني القطري، وعرض جوي في سماء الدوحة نفذه طيارون من كلية “الزعيم” الجوية.

كما شاركت طائرة الإخلاء الطبية “فالكون” للاستجابة العاجلة لإنقاذ حياة المصابين ضمن عرض المسير الوطني.

وقال اللواء الركن سالم فهد الحبابي، قائد مركز العروض والموسيقى العسكرية والمنسق العام وقائد المسير الوطني، في بيان صحفي: إن “المسير الوطني هذا العام لم تسبقه بروفة عسكرية على الكورنيش، كما جرت العادة كل عام قبل تنفيذ المسير في ذكرى اليوم الوطني”.

وأضاف الحبابي أنه “تم إطلاق 18 طلقة مدفعية عند منطقة الكورنيش إيذاناً ببدء العروض العسكرية”.تقرير خاص

وأشار إلى أن العرض شمل عروضاً بحرية يتخللها عرض لقطع بحرية جديدة انضمت حديثاً للقوات المسلحة البحرية، إضافة لمشاركة زوارق القوات الخاصة.

وفي تغريدة على حسابه الرسمي على موقع “تويتر”، هنّأ أمير قطر المواطنين والمقيمين باليوم الوطني، قائلاً: “في اليوم الوطني لبلادنا قطر أهنئ أهلنا وكل من يقيم بيننا فيها، فأنتم زاد الوطن وثروته، مع أصدق الأمنيات أن يديم المولى هذا الوطن آمنًا مطمئنًا. وكل عام وأنتم بخير”.

أما العرض الجوي فتضمن مشاركة ثلاث طائرات جديدة؛ من بينها طائرات إف 16، وطائرات الهليكوبتر إن إتش 19، وطائرات الفالكون الخاصة بالإخلاء، هذا بالإضافة إلى مشاركة الأنواع الأخرى من الطائرات التي شاركت العام الماضي؛ مثل الرافال، والتايفون، والأباتشي، وطائرات التدريب، حسب الحبابي.

وأوضح أن طابور العرض الخاص بالمشاة بدأ بدخول منسوبي القوات البرية، ثم القوات الجوية، وتليها القوات البحرية، ثم تجيء قوات الدفاع الجوي، ثم الشرطة العسكرية يتبعها سلاح الحدود، ومن بعده منتسبو الخدمة الوطنية.

واليوم الوطني القطري هو الذكرى السنوية لتولي الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، مؤسس دولة قطر، الحكم في 18 ديسمبر من العام 1878.

ويؤكد اليوم الوطني لقطر هوية الدولة وتاريخها، حيث يجسد المُثل والآمال التي أقيمت عليها الدولة، وهو عطلة رسمية يحتفل به المواطنون والمقيمون بفعاليات كثيرة.

قد يعجبك ايضا