الكنيست الإسرائيلي يقر قانون التعديلات القضائية ..

رغم المعارضة الشديدة

72
ميدل ايست – الصباحية

أقر “الكنيست” الإسرائيلي، مساء اليوم الإثنين، بشكل نهائي على مشروع قانون التعديلات القضائية والذي يُقلص من بعض صلاحيات المحكمة العليا”، والذي أثار جدل واسع في الشارع الإسرائيلي.

 

قال رئيس الكنيست الإسرائيلي إن البرلمان أقر -اليوم الاثنين- مشروع قانون أثار جدلا كبيرا اقترحته حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لتقييد بعض صلاحيات المحكمة العليا.

 

وأضاف أن مشروع القانون تم إقراره بموافقة 64 صوتا من دون وجود أي أصوات معارضة، وذلك بعدما غادر نواب المعارضة الجلسة احتجاجا على القرار. علما بأن الكنيست يتكون من 120 نائبا.

وفي ختام مداولات ساخنة، صوّت الكنيست الإسرائيلي بالقراءتين الثانية والثالثة على المشروع ليصبح قانونا نافذا.

 

ويتعلق الأمر بما يعرف بقانون “الحد من المعقولية”، وهو واحد من 8 مشاريع قوانين طرحتها الحكومة في إطار “إحداث التوازن بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية”.

 

ومن شأن القانون أن يمنع المحاكم الإسرائيلية -بما فيها المحكمة العليا- من تطبيق ما يعرف باسم “معيار المعقولية” هو قانون يتيح للمحكمة الإسرائيلية مراقبة ومراجعة القرارات الحكومية وإبطال مفعول بعضها في حال لم تتوافق مع الصالح العام.

 

 

وينصُّ القانون على منح السلطة القضائية الصلاحية القانونية والإدارية لرفض القرارات الحكومية سواءً فيما يتعلق بالتعيينات في السلك العام من الوزارات وغيرها أو قرارات عامة أخرى تتعارض مع الصالح العام ولا تعطي المصلحة العامة الوزن المناسب.

 

 ويعني إلغاء هذا القانون تهميش دور المحكمة العليا في التدخل بالقرارات الحكومية ولا سيَّما تعيين الوزراء ونوابهم وغيرها.

 

وعلَّق عضو “الكنيست” ورئيس حزب “يسرائيل بيتنا” أفيغدور ليبرمان على التصويت بالقول: “التصويت على قانون حجة المعقولية يعني دخول درعي إلى صفوف الحكومة، وعزل أمين المظالم”، ودعا محكمة الاحتلال العليا “لإبطال القانون الذي تمَّ تمريره الآن”.

 

وذكرت إذاعة جيش الاحتلال، أن نقابة العمال “الهستدروت” أعلنت عن إضراب شامل يشل كل مرافق الحياة العامة في دولة الاحتلال احتجاجًا على التعديلات القضائية.

لن نستسلم للقانون

 

وفي أول رد فعل على قرار الكنيست، أعلن زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد أنه سيستأنف غدا الثلاثاء في المحكمة العليا ضد قانون “الحد من المعقولية” الذي أقره الكنيست.

 

مفاوضات قبل تصويت الكنيست... إسرائيل تترقّب إقرار 'بند المعقولية' | النهار  العربي

ونقلت صحيفة “معاريف” العبرية عن رئيس حزب “هناك مستقبل” قوله “لن نستسلم، لن يقرروا متى سينتهي كفاحنا، ولن يقرر المتطرفون شكل دولة إسرائيل”.

 

 

وأضاف لبيد أن “إسرائيل لن تتحول إلى المجر أو بولندا، صباح الغد سنستأنف أمام المحكمة العليا”.

 

وذكرت مصادر إعلامية عبرية أن أطباء إسرائيليين أعلنوا الإضراب عن العمل غدا الثلاثاء، فيما قالت هيئة البث الإسرائيلية إن عشرات طياري الاحتياط أبلغوا قادتهم رفض الخدمة فورا بعد إقرار قانون التغييرات القضائية.

 

محتجون ضد إضعاف الجهاز القضائي يُغلقون كافة مداخل الكنيست - وكالة خبر  الفلسطينية للصحافة

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.