روسيا ترفع حظر الرحلات الجوية إلى منتجعات مصر .. متوقفة منذ 2015

322
ميدل ايست – الصباحية

أصدر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، مرسومًا بإلغاء حظر رحلات الخطوط الجوية الروسية إلى المنتجعات المصرية المتوقفة منذ العام 2015 عقب حادثة سقوط الطائرة الروسية فوق شبه جزيرة سيناء.

وبحسب  وكالة أنباء تاس الروسية الرسمية فقد نشرت البوابة الإلكترونية الرسمية للمعلومات القانونية الروسية القرار الخميس ، في نسخته الأخيرة، التي ألغاها بوتين، كان المرسوم يسمح فقط برحلات منتظمة إلى القاهرة ورحلات رسمية إلى مصر. كما تضمنت توصية لمنظمي الرحلات السياحية ووكلاء السفر بالامتناع عن بيع الخدمات السياحية التي توفر السفر الجوي إلى مصر، باستثناء القاهرة.

وتوقف حركة الطيران بين روسيا ومصر في نوفمبر/ تشرين الثاني 2015، بعد تحطم طائرة ركاب روسية فوق شبه جزيرة سيناء راح ضحيتها 224 شخصًا. وحينها، وصف جهاز الأمن الفيدرالي الروسي الحادث بأنه عمل إرهابي.

من جانبها رحبت مصر بالقرار، مُعربة “عن تطلعها لسرعة عودة السياحة الروسية إلى المنتجعات المصرية”، حسب بيان للحكومة المصرية.

في يناير/ كانون الثاني 2018، وقع بوتين مرسوماً لاستئناف الرحلات المجدولة إلى القاهرة، لكن الرحلات الجوية المستأجرة إلى المنتجعات المصرية ظلت مقيدة.

واتفق الرئيس الروسي ونظيره المصري عبدالفتاح السيسي على استئناف الرحلات الجوية بين المدن الروسية ومنتجعات البحر الأحمر المصرية، في 23 أبريل/ نيسان 2021.

 

وخلصت روسيا إلى أن الطائرة دُمرت بقنبلة. وأعلنت جماعة موالية لتنظيم «داعش» الإرهابي مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة. وقالت الرئاسة المصرية في أبريل/نيسان الماضي، إن روسيا ومصر اتفقتا على استئناف جميع الرحلات الجوية خلال مكالمة بين بوتين والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

وكان المرسوم 553 يقضي بمنع شركات الطيران في روسيا من تسيير أي رحلات إلى مصر باستثناء تلك التي تتوجه إلى العاصمة القاهرة.

وسيعطي قرار بوتين رفع الحظر دفعة لمنتجعات مصر على مدار العام، في شرم الشيخ والغردقة، والتي جذبت أعداداً كبيرة من الروس في الماضي.
tiktok para hilesi 2021

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.