دراسة أمريكية .. الجرعة الثالثة من لقاح كورونا توفر حماية بنسبة 90%

38

ميدل ايست – الصباحية

أظهرت دراسات حديثة أن الجرعات المعززة من لقاحي فايزر وموديرنا، توفر حماية محسنة ضد الإصابة بمتحورات فيروس كورونا التي تستدعي نقل المصاب إلى المستشفى.

وكشفت البيانات التي نشرتها مراكز مكافحة الأمراض الأمريكية يوم الجمعة أن جرعة ثالثة من أي من اللقاحين تكون فعالة بنسبة تزيد عن 90 في المئة ضد كل من متحوري دلتا وأوميكرون.

ووجدت الدراسات أن فعالية جرعتين من اللقاح تتضاءل إلى نسبة 57 في المئة بعد ستة أشهر.

وناشد المسؤولون الأمريكيون الناس للحصول على جرعة معززة للقاح عندما يصبحون مؤهلين لذلك.

ووفقا لدراسة المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض، كانت فعالية اللقاح ضد تدهور صحة المصابين التي تستدعي إدخالهم إلى المستشفيات بعد جرعتين، هي 90 في المئة وتستمر حتى ستة أشهر بعد الجرعة الثانية لكنها انخفضت إلى 81٪ بعد ذلك.

واستندت الدراسة الأمريكية إلى بيانات من 88 ألف حالة دخول إلى المستشفيات في 10 ولايات أمريكية.

دراسة .. غير الملحقين بالكورونا قد يعودون للإصابة كل 16 شهراً

وفحصت دراسة ثانية لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها، صدرت أيضا يوم الجمعة، بيانات من 25 إدارة صحية على مستوى الولايات ووجدت أن الأشخاص الذين تلقوا جرعة معززة ثالثة من اللقاح، كانوا أقل عرضة لالتقاط عدوى أوميكرون.

ووجد البحث أيضا أنه من بين المرضى الذين تلقوا جرعات معززة، كان هناك متوسط ​​149 حالة لكل 100 ألف شخص، مقارنة بـ 255 حالة بين أولئك الذين تلقوا جرعتين فقط حتى الآن.

وتوصلت دراسة منفصلة، نُشرت في مجلة الجمعية الطبية الأمريكية، إلى أن احتمال الإصابة بكوفيد-19 وظهور الأعراض جراء ذلك، كانت أقل بنسبة 66 في المئة بالنسبة لأولئك الذين تلقوا جرعة معززة.

وأدى انتشار متحور أوميكرون إلى عدد قياسي من حالات دخول المستشفيات في الولايات المتحدة. ويبلغ عدد المرضى في المستشفيات في البلاد حاليا أكثر من 150 ألف مريض، متجاوزا الرقم القياسي السابق المسجل في يناير/كانون الثاني 2021.

قد يعجبك ايضا