دبلوماسي سعودي يتهم دولة الإمارات بالخيانة في جنوب اليمن

أبو ظبي "خدعت" الرياض في اليمن

492
ميدل ايست- الصباحية

اتهم دبلوماسي سعودي ، سلمان الأنصاري ، دولة الإمارات العربية المتحدة ، يوم الثلاثاء،  بالخيانة ، قائلاً إن أبو ظبي “خدعت” الرياض في اليمن ، الذي مزقته الحرب من خلال طموحاتها في الجزء الجنوبي من البلاد.

دبلوماسي سعودي يتهم الإمارات بالخيانة

وقال سلمان الأنصاري ، رئيس لجنة العلاقات العامة السعودية الأمريكية (SAPRAC) ، في منشور له على تويتر “إن عداءنا الصريح لجماعة الإخوان المسلمين المتطرفة لا يعني بأي حال من الأحوال أننا ننخدع بجهود تجاوز الأهداف الاستراتيجية المتفق عليها بما يتماشى مع القانون الدولي ، من خلال تمرير مشاريع سخيفة ومثيرة للخلاف” . وأضاف أن “ضيق الأفق يمثل مشكلة” ، واصفًا ما تفعله الإمارات في اليمن بأنه “خيانة” ، كما ذكرت ميدل إيست مونيتور.

لم يذكر الأنصاري دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل صريح ، لكن تصريحاته تدور حول أحدث سياسات أبو ظبي التي تسعى من خلالها إلى بسط سيطرتها على القوى الانفصالية في المناطق الجنوبية من البلاد لتقسيمها.

الإمارات تدعم الانفصاليين

سيطر الانفصاليون الجنوبيون المدعومون من دولة الإمارات العربية المتحدة على القواعد العسكرية الحكومية وميناء عدن ، أحد أكثر المواقع الإستراتيجية في البلاد ، في وقت سابق من هذا الشهر ، مما أدى إلى كسر التحالف الذي تقوده السعودية مع مجموعة الحوثي الحليفة لإيران في اليمن.

اتهمت حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي الإمارات بتنظيم “تمرد مسلح”. الإمارات العربية المتحدة هي شريك رئيسي في حملة عسكرية بقيادة سعودية تدعم حكومة اليمن المعترف بها دولياً ضد المتمردين الحوثيين ، الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء. لكن العلاقات بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة توترت مؤخراً.

اليمن قسمين

ينقسم اليمن الآن على جبهتين بعد سنوات من الصراع الذي خلف عشرات الآلاف من القتلى ودفعت البلاد إلى حافة المجاعة. فمن جهة ، تقاتل القوات الجنوبية والحكومة ، المدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية ، الحوثيين الذين ينحازون إلى إيران. و من ناحية أخرى ، تقاتل ما يسمى قوات الحزام الأمني ، التي يسيطر عليها المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم من دولة الإمارات العربية المتحدة (STC) ، لاستعادة استقلال الجنوب.

قد يعجبك ايضا