حمية ديتوكس لتخليص الجسم من السموم .. هل تعد صحية؟

حمية التخلص من السموم

461
ميدل ايست- الصباحية

الاعتدال هو المفتاح لإدارة النظام الغذائي لأي شخص . بغض النظر عن البرنامج الجديد المنتشر على الانترنت ،ف هل تكون برامج النظام الغذائي مثل حمية الديتوكس ناجحة ؟

يقول تريسي مان ، أستاذ علم النفس المساعد من جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس ، “يمكنك في البداية أن تخسر من 5 إلى 10 في المائة من وزنك على أي عدد من الوجبات الغذائية ، ولكن بعد ذلك يعود الوزن … الوجبات الغذائية لا تؤدي إلى فقدان الوزن بشكل مستمر ولا تعود  بفوائد صحية للأغلبية من الناس”.

وأضاف تريسي أن الوجبات الغذائية الشعبية ، مثل حمية أتكينز ، لم تعد عصرية ، ولكن ظهرت موجة جديدة من” حمية التخلص من السموم ” الديتوكس لتحتل مركز الصدارة.

النظرية الكامنة للديتوكس هي أن بعض الأطعمة أو السوائل يمكن أن تطهر الجسم والكبد من السموم. و تعتمد بعض برامج الديتوكس فقط على مزيج الشاي أو المكملات الغذائية النباتية.

حمية التخلص من السموم ، الديتوكس ،  تدّعي:

   أنها تخلص الجسم من السموم ، و تسمح للأعضاء بالراحة ، كما تحسن الدورة الدموية ، وتزود الجسم بالمواد المغذية.

فكيف تعرف هل الديتوكس مفيدة أم ضارة أم مجرد اتجاه؟

قبل البدء في اتباع نظام حمية الديتوكس ، يجب الإدراك أنك لا تتخلص من السموم بنجاح ، وذلك لأن أنظمة التخلص من السموم تختلف اختلافا تاما ، ولا يوجد دليل مهم على دعم أي نظام غذائي للديتوكس بشكل عام كخيار صحي أو فعال.

التخلص من السموم ، والذي يتضمن في الغالب الصيام ، أو انخفاض كبير في السعرات الحرارية ، خطيرا لفترات طويلة من الزمن.

اقرأ : اللب الأبيض .. بذور صغيرة الحجم .. كثيرة الفائدة

أما الذين يعانون من خلل في نسبة الجلوكوز في الدم. يمكن أن تؤدي حمية الديتوكس إلى زيادة الوزن بعد انتهاء النظام الغذائي.

ووفقًا لجامعة هارفارد ، فإن “الكثير من فقدان الوزن الذي تم تحقيقه من خلال هذا النظام الغذائي ينتج عن فقدان السوائل المرتبطة بتناول كميات منخفضة جدًا من الكربوهيدرات وحركات الأمعاء المتكررة أو الإسهال الناتج عن المياه المالحة والشاي المسهل. عندما يستأنف الديتر كمية السوائل الطبيعية ، يتم استعادة هذا الوزن بسرعة “.

إذا كنت تبحث عن الشاي أو مكملات الديتوكس ، فأنت بحاجة إلى التفكير بعناية في المنتج الذي اخترته.

خاطبت إدارة الغذاء والدواء شركات متعددة تبيع منتجات التخلص من السموم التي تحتوي على مكونات غير قانونية. بالإضافة ، قد تتداخل هذه المكونات مع الأدوية الموصوفة ويجب دائمًا مراجعتها من قبل الصيدلي أو الطبيب. غالبًا ما يحتوي شاي السموم والمكملات الغذائية على ملين ، مما قد يؤدي إلى خلل بالكربوهيدرات.

عليك بالحذر

إذا كنت ستقوم بتجربة الديتوكس ، عليك اختيار منتجاتك بعناية وقم بالبحث ، فاختر المنتجات التي تحتوي على الأطعمة الكاملة فقط مثل العصير الطازج أو العصائر التي تشمل الفواكه والخضروات.

وعليك البحث عن برنامج لا يحرم جسمك من السعرات الحرارية والبروتين ، واذا كنت تريد الصوم ، فيجب عليك الاكثار من الماء أو تناول أقراص قابلة للذوبان لمنع الجفاف . ويمكنك إضافة القليل من الملح للمشروب الذي تريد شربه.

إذا كنت ستجرب الشاي أو المكمل ، ناقش المنتج مع مقدم الرعاية الخاص بك أولاً.

أما اذا كنت تريد اتباع الديتوكس بسبب مرض صحي معين ، فعليك اختيار المكملات الغذائية التي تم اختبارها من قِبل جهة خارجية (مثل شهادة cGMP) وتحتوي على مكونات تحتوي على كميات وافرة من الأبحاث لدعم استخدامها.

 


fi litajanub
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.