تطورات الأزمة البريطانية الروسية، روسيا ترد على بريطانيا بالمثل

343

آخر تطورات الأزمة البريطانية الروسية حيث أعلنت موسكو نفيها لمزاعم بريطانيا بأنها وراء محاولة اغتيال سيرجي سكريبال والتي أدت إلى قرار ترحيل 23 دبلوماسيًا روسيًا، حيث أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف متحدثاً إلى وسائل الإعلام الروسية، أنهم سيرحلون الدبلوماسيين البريطانيين قريباً، وذلك بعد قرار بريطانيا طرد 23 دبلوماسيًا روسيًا.

من أهم تطورات الأزمة البريطانية الروسية

من ناحية أخرى ، أعلن وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون أن عينات من البحرية الروسية نوفيتسك، وبأن بريطانيا ستقدم العينات التي استخدمت في محاولة اغتيال سيرجي سكريبال في سالزبوري إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية  (OPCW) وفي حديث لهيئة الإذاعة البريطانية،قال بوريس جونسون إن الدليل على أن روسيا مسؤولة عن محاولة الاغتيال قوي للغاية، وأشار جونسون إلى أنه يرحب بدعم الولايات المتحدة وأوروبا بعد الحادث.

ومن تطورات الأزمة البريطانية الروسية، أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية: نحن متضامنون مع إنجلترا

في تصريح أدلى به البيت الأبيض ، قيل إن واشنطن “تتضامن مع حليفتها بريطانيا، وأكد البيان أيضا دعم لندن لقرار طرد 23 دبلوماسيا روسيا، وقالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض “إن الولايات المتحدة تريد التأكد من أن مثل هذه الهجمات الكارثية لن تحدث مرة أخرى”، وأن قرار ترحيل الدبلوماسيين الروس من المملكة المتحدة كان رداً عادلاً.

وصرحت ساندرز أن التحركات الأخيرة في روسيا بالقفز على القواعد الدولية وبالتغاضي عن الحرية الدولية في السيادة والأمن العام، هي محاولة منها لزعزعة الأمن، وأن إجراءات لندن كانت من أجل الحد لهذه العنجهية الروسية.

ومن تطورات الأزمة البريطانية الروسية

ردت الأمم المتحدة على حقيقة أن بريطانيا أكدت محاولة الاغتيال، حيث دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس إلى إجراء تحقيق شامل ، مؤكدًا أن الهجوم “غير مقبول”

في تصريح غوتيريس ، “إن استخدام غاز الأعصاب كسلاح غير مقبول تحت أي ظرف من الظروف، واستخدامه من قبل الدولة يعني انتهاكا للقانون الدولي”.

قال السفير الأمريكى لدى الأمم المتحدة نيكى هالى فى بيان لمجلس الأمن الدولي إن واشنطن تتضامن مع بريطانيا وأكد على دعمها الكامل لإنجلترا.

قد يعجبك ايضا