ترامب يأمر بتدمير أي زوارق إيراني يتحرش بالسفن الأمريكية

196

ميدل ايست – الصباحية

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الأربعاء إنه أمر البحرية الأمريكية بتدمير أي زوارق إيرانية إذا تحرشت بالسفن الأمريكية في البحر.

وكتب ترامب على حسابه على موقع تويتر بعد أن أعلن الحرس الثوري الإيراني أنه أطلق أول قمر صناعي عسكري في مداره “وجهت البحرية الأمريكية بتدمير أي زوارق إيرانية إذا تحرشت بسفننا في البحر”.

قالت البحرية الأمريكية، يوم الأربعاء الماضي، إن سفن الحرس الثوري الإيراني البحرية (IRGC) تسببت في مضايقات للسفن البحرية الأمريكية في الخليج العربي. وأفاد بيان بأن زوارق إيرانية اقتربت لمسافة عشر ياردات من سفينة تابعة لخفر السواحل الأمريكية أو ماليزيا أو هونغ كونغ”.

كشفت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية عن أن البحرية الأمريكية طلبت توضيحات من وزارة الدفاع “البنتاغون” بشأن ما قاله الرئيس ترامب حو أنه أصدر أمراً بتدمير الزوارق الإيرانية التي “تضايق” السفن الأمريكية في مياه الخليج العربي.

 

قمر اصطناعي لأغراض عسكرية

 

أعلن الحرس الثوري الإيراني أنه أطلق بنجاح، الأربعاء 22 أبريل/نيسان، أول قمر اصطناعي عسكري للبلاد، في إطار برنامج تقول الولايات المتحدة إنه غطاء لتطوير صواريخ.

الموقع الإلكتروني للحرس الثوري “سباه نيوز” أشار إلى أن القمر “نور1” أطلق بواسطة حامل الأقمار على مرحلتين من صحراء إيران المركزية، موضحاً أن القمر الاصطناعي “استقر في مداره حول الأرض على مسافة 425 كيلومتراً”، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية.

يأتي ذلك بعد أكثر من شهرين على إطلاق إيران قمراً اصطناعياً أخفقت في وضعه في المدار، وأكدت طهران حينذاك أن إطلاق القمر “ظفر” الذي حصل قبل أيام من الذكرى الـ41 لـ”انتصار الثورة الإسلامية ليست له أبعاد عسكرية”.

تحذير إيراني

فيما أكد الحرس الثوري الإيراني، يوم الأحد الماضي، أنه سيرد بشكل حاسم على أي خطأ حسابي للأسطول الأمريكي في الخليج”، قائلا إن “ادعاءات من وصفهم بـ”الإرهابيين الأمريكيين” حول حادث 15 أبريل بأنها مزورة وعلى غرار أفلام هوليوود”.

حذر الحرس الثوري الإيراني، الأحد 19 أبريل/نيسان، الولايات المتحدة من مغبة أنشطتها العسكرية في الخليج، قائلاً إن قواته البحرية كثفت نتيجة لذلك دورياتها لتأمين مرور السفن الإيرانية ومكافحة تهريب الوقود.

كما هدد البيان بأن إيران سترد رداً حاسماً على أي خطأ ترتكبه الولايات المتحدة في الخليج. وقال البيان “ننصح الأمريكيين باتباع القواعد الدولية وبروتوكولات البحرية في الخليج الفارسي وخليج عمان، والإحجام عن أي مخاطرة أو قصص مختلقة وزائفة”.

أضاف البيان أيضاً “يجب أن يتأكدوا أن بحرية الحرس الثوري والقوات المسلحة القوية للجمهورية الإسلامية تعتبر التصرفات الخطرة من الأجانب في المنطقة تهديداً للأمن القومي، وهو خط أحمر، وأي خطأ في الحسابات من جانبهم سيلقى رداً حاسماً”.

قد يعجبك ايضا