المركزي الأمريكي يرفع الفائدة لأعلى معدل منذ 28 عاما .. 75 نقطة

37
ميدل ايست – الصباحية

أعلن الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي (البنك المركزي)، الأربعاء، رفع معدل الفائدة بمقدار 0.75 نقطة مئوية، وهي أعلى مستوى منذ نحو 28 عاما، وذلك في محاولة لكبح جماح معدلات التضخم المرتفعة.

ومن المتوقع أن يؤثر هذا القرار على ملايين الشركات والأفراد في أمريكا، كونه سيساهم برفع ثمن قروض المنازل والسيارات وغيرها، وفقا لـ”سي أن أن”.

وحتى هذا الأسبوع، توقع خبراء الاقتصاد والمستثمرون أن يرفع المركزي سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة للمرة الثانية في 22 عاما، لكن تقرير التضخم الكارثي الذي سجلته البلاد الجمعة، كشف أن ارتفاع الأسعار يزداد في جوانب الاقتصاد كافة، ونتيجة لذلك ازدادت التوقعات بارتفاع أكثر دراماتيكية في سعر الفائدة.

 

ويأتي هذا الارتفاع، وهو الثالث منذ شهر مارس/آذار، بعد ارتفاع مستوى التضخم بشكل غير متوقع الشهر الماضي.

ويعاني الأمريكيون من ارتفاع أسعار المواد الغذائية بالإضافة إلى أسعار المحروقات، في الوقت الذي يجد فيه الاحتياطي الفيدرالي نفسه مطالبا بالحفاظ على استقرار الأسعار.

وقاد ارتفاع أسعار السلع والمحروقات إلى تسجيل أدنى مستويات ثقة المستهلك منذ عام 1952.

 

بنوك الخليج تسير على نفس الخطى

 

وعلى الفور سارعت البنوك المركزية في دول الخليج العربية إلى رفع أسعار الفائدة اليوم الأربعاء عقب قرار الفيدرالي الأمريكي زيادة سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 75 نقطة أساس.

وقال بنك الكويت المركزي إنه رفع سعر الخصم بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2.25 بالمئة.

وقال مصرف البحرين المركزي إنه رفع سعر الفائدة لودائع الليلة الواحدة 75 نقطة أساس إلى 2.25 بالمئة وسعر الفائدة للودائع لمدة أسبوع بمقدار 75 نقطة أساس إلى 2.50 بالمئة.

ورفع مصرف البحرين المركزي أيضا سعر الفائدة للودائع لفترة أربعة أسابيع بمقدار 75 نقطة أساس إلى 3.25 بالمئة وسعر الخصم 75 نقطة أساس إلى 3.75 بالمئة.

وقال مصرف قطر المركزي إنه رفع سعر فائدة الإيداع بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 2.25 بالمئة وسعر فائدة الإقراض 50 نقطة أساس إلى 3.25 بالمئة. ورفع أيضا سعر إعادة الشراء (الريبو) بمقدار 75 نقطة أساس ليصبح 2.50 بالمئة.

وقرر مصرف الإمارات العربية المتحدة رفع “سعر الأساس” على تسهيلات الإيداع لليلة واحدة بمقدار 75 نقطة أساس اعتبارا من غد الخميس.

وقرر البنك المركزي السعودي رفع سعر معدل اتفاقيات إعادة الشراء (الريبو) بمقدار 50 نقطة أساس إلى 2.25 بالمئة ورفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس (الريبو العكسي) بمقدار 50 نقطة أساس إلى 1.75 بالمئة.

 

قد يعجبك ايضا