العفو الدولية .. الإعدام الجماعي في السعودية مؤشر مروع على انتهاك قيمة الإنسان

إعدام السعودية لـ 37 شخصاً انتهاك صارخ للقانون الدولي

490
ميل إيست –

اعتبرت منظمة العفو الدولية (أمنستي) اليوم الأربعاء، أن الإعدام الجماعي الذي نفذته السعودية، أمس الثلاثاء، ما هو إلا مؤشر “مروع” على أنه لا قيمة لحياة الإنسان لدى السلطات التي تستخدم عقوبة الإعدام بشكل منتظم، كأداة سياسية “لسحق” المعارضة من الأقلية الشيعية في البلاد”.

ونشرت المنظمة سلسلة تغريدات على حسابهم على موقع تويتر أن “إعدام السعودية لـ 37 شخصاً في أعقاب محاكمات جائرة بحقهم والحكم على عبد الكريم الحواج بالإعدام على خلفية “جرائم” ارتكبها عندما كان دون سن الـ 18، انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي”.

وأشارت المنظمة إلى أن ” السعودية من الدول الخمس الأوائل في العالم التي تنفذ عمليات إعدام وقد نفذت منذ بداية العام ١٠٤ عملية إعدام.

وبينت أن منظمة العفو الدولية تناهض عقوبة الإعدام في جميع الأحوال دون استثناء، بغض النظر عن طبيعة الجريمة، أو صفات المذنب، أو الأسلوب الذي تستخدمه الدولة في إعدام السجين.

 

إعدام 37 شخصا

وكانت السلطات السعودية قد أعلنت عن تنفيذ حكم القتل تعزيراً ، وإقامة حد الحرابة بحق 37 شخصاً من حملة الجنيسية السعودية، ذلك تمهم الإرهاب .

وأكد بيان صادر عن وزارة الداخلية السعودية أمس الأربعاء ، أنه”تم تنفيذ حكم القتل تعزيراً وإقامة حد الحرابة في عدد من الجناة في كل من مناطق الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والشرقية، والقصيم، وعسير، لتبنيهم الفكر الإرهابي المتطرف، وتشكيل خلايا إرهابية للإفساد والإخلال بالأمن وإشاعة الفوضى وإثارة الفتنة الطائفية والإضرار بالسلم والأمن الاجتماعي، ومهاجمة المقار الأمنية باستخدام القنابل المتفجرة، وقتل عدد من رجال الأمن غيلة، وخيانة الأمانة بالتعاون مع جهات معادية بما يضر بالمصالح العليا للبلاد”.

وأشار البيان إلى أنه المتهمين تم احالتهم إلى القضاء الشرعي بعد توجيه الاتهام لهم بارتكابهم تلك الجرائم، وصدرت بحقهم صكوك شرعية تقضي بثبوت ما نسب لهم شرعاً والحكم عليهم بالقتل تعزيراً، وإقامة حد الحرابة على كل من عزيز مهدي العمري وخالد بن عبد الكريم التويجري مع صلب الأخير”.

وبحسب البيان، “صدقت الأحكام من محكمة الاستئناف المختصة ومن المحكمة العليا وصدر أمر ملكي بإنفاذ ما تقرر شرعاً وصدق من مرجعه بحق الجناة المذكورين، وقد نفذ ما تقرر شرعاً بحقهم هذا اليوم الثلاثاء في كلٍ من مناطق الرياض، ومكة المكرمة، والمدينة المنورة، والشرقية، والقصيم، وعسير”.


أقرأ أيضاً : العفو الدولية تندد بالإهمال الطبي في سجون البحرين

 

قد يعجبك ايضا