الحوثي .. مطار صنعاء خارج الخدمة بعد ضربات جوية من التحالف السعودي

88

ميدل ايست – الصباحية

أعلنت هيئة الطيران المدني اليمنية، خروج مطار صنعاء الدولي عن الجاهزية في إثر استهدافه بغارات جوية للتحالف السعودي.

أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، أنه نفذ ضربات جوية على مطار صنعاء الدولي في العاصمة اليمنية التي تسيطر عليها جماعة الحوثي المتحالفة مع إيران، بعد أن طالب المدنيين بإخلاء المطار فورا.

ودعا التحالف العاملين في المنظمات الدولية والإنسانية لإخلاء المطار فورا، مضيفا: “اتخذنا إجراءات قانونية للتعامل مع التهديد عملياتيا”.

وقال التحالف إنه أسقط الحماية عن مواقع محددة بمطار صنعاء بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني، ونفذ ضربات جوية دقيقة ومحددة لأهداف عسكرية مشروعة بمطار صنعاء.

وأضاف: “ضربات مطار صنعاء تأتي استجابة للتهديد واستخدام مرافقه لإطلاق هجمات عابرة للحدود”.

وقال المتحدث باسم التحالف العميد ركن تركي المالكي، إن الضربات الجوية استهدفت ستة مواقع يتم استخدامها لشن هجمات بطائرات مسيرة ومفخخة، وتدريب أفراد على استخدامها، ومقر سكن المدربين والمتدربين، بالإضافة لمخزنين للطائرات المسيرة.

وأضاف المالكي أن “تدمير هذه الأهداف لن يكون له أي تأثير على القدرة التشغيلية للمطار، ولن يؤثر على إدارة المجال الجوي والحركة الجوية”.

المطار خارج الخدمة

قالت جماعة الحوثي اليوم الثلاثاء إن مطار صنعاء بات خارج الخدمة، بعدما تعرّض لضربات جوية شنها التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن.

واستنكر وكيل هيئة الطيران المدني التابع لجماعة للحوثيين رائد جبل القصف، مشددا على أن الهجوم يهدف إلى إعاقة المساعدات الإنسانية المقدمة للشعب اليمني وعرقلة رحلات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية العاملة في اليمن، على حد قوله.

وطالب الأمم المتحدة بالتحرك الفوري لوقف هذا الاستهداف “الممنهج” للمطار والذي سيعيق تحركاتها.

وخلال الصراع المستمر منذ سبع سنوات، شنت جماعة الحوثي هجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على السعودية، ورد التحالف بضربات جوية داخل اليمن.

ويوم الأحد، قال التحالف إنه دمر طائرة مسيرة انطلقت من مطار صنعاء الدولي وكانت تستهدف مدنيين في مطار الملك عبد الله في جازان.

وقال التحالف أيضا يوم الأحد، إنه نفذ عملية عسكرية في العاصمة لتدمير ورش ومستودعات الطائرات المسيرة وغيرها من الأسلحة وحث المدنيين على تجنب المنطقة.

قد يعجبك ايضا