البرلمان الأوروبي يطالب باتخاد خطوات لوقف انتهاكات حقوق الإنسان في مصر

دعا لتسليم قتلة ريجيني لإيطاليا

196
ميدل ايست – الصباحية

تبني البرلمان الأوروبي اليوم الجمعة، قرار يطالب المؤسسات الأوروبية باتخاذ خطوات جادة لوقف انتهاكات حقوق الإنسان في مصر، وذلك مع تصاعد أزمة قضية مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني في مصر عام 2016.

وجرى التصويت بالبريد الإلكتروني لاعتبارات احترازية تتعلق بجائحة كورونا، حيث صوت لصالح القرار  434 نائبا من أصل 685 نائبا أوروبيا.

ويتضمن نص القرار الذي صدر بأغلبية كبيرة، المطالبة بإطلاق سراح معتقلي الرأي، ومن بينهم صحفيين ونشطاء ومعارضين للنظام، كما تضمن بندين يطالبان السلطات المصرية بالتعاون في قضية جوليو ريجيني وتسليم المتهمين بقتله للقضاء الإيطالي.

ودعا القرار إلى وقف القيود على عمل منظمات المجتمع المدني والعاملين فيها، إضافة إلى وضع آلية في نهاية يناير/كانون الثاني المقبل للرصد والإبلاغ عن انتهاكات حقوق الإنسان في مصر.

من جانبه قال رئيس البرلمان الأوروبي ديفيد ساسولي “نريد الحقيقة من أجل جوليو ريجيني وتسليم قاتليه، ونريد الحرية لباتريك زكي”، وأضاف أن النواب الأوروبيين أكدوا لمصر اليوم أنه لا مساومة على الحقيقة والعدالة وحقوق الإنسان.

المزيد : رئيس وزراء إيطاليا : حقائق صادمة ستظهر خلال محاكمة قتلة ريجيني

 

وكان  رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي،قد أكد الثلاثاء الماضي إن إجراء محاكمة في قضية اختفاء ومقتل الطالب والباحث الإيطالي جوليو ريجيني في القاهرة يمثل “وسيلة للوصول إلى الحقيقة التي من المتوقع أن تكون صادمة”..

كما دعت المفوضية الأوروبية طالبت الخميس السلطات المصرية بالتعاون مع القضاء الإيطالي في التحقيقات بشأن مقتل الباحث الإيطالي جوليو ريجيني.

واختفى ريجيني (28 عاما)، وهو طالب ماجستير في جامعة كمبريدج، في القاهرة في يناير/كانون الثاني 2016، وعُثر على جثته بعد نحو أسبوع، وأظهر فحص الطب الشرعي أنه تعرض للتعذيب قبل موته.

وقال كونتي خلال مقابلة مع  صحيفة “لا ستامبا” (LA STAMPA) “هذه القصة تثير الحزن في نفوسنا، لكن الآن سلطاتنا القضائية ستبدأ محاكمة… محاكمة حقيقية وجادة ويُعتد بها. هذه المحاكمة هي الوسيلة للوصول إلى الحقيقة التي من المتوقع مع الأسف أن تكون صادمة”.

وردا على سؤال عما إذا كانت إيطاليا ستبحث سحب سفيرها من القاهرة مثلما طالب والدا ريجيني مرارا، قال كونتي إن المحاكمة أهم من اتخاذ هذه الخطوة.

قد يعجبك ايضا