الإمارات توجه دعوة رسمية لنتنياهو لحضور قمة المناخ COP 28

73
ميدل ايست – الصباحية 

وجهت دولة الإمارات دعوة رسمية إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، لحضور مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيُّر المناخ (COP 28) في دبي.

وسلم سفير الإمارات لدى إسرائيل، محمد آل خاجة، دعوة رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ونائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لنتنياهو من أجل المشاركة في المؤتمر المزمع انعقاده في نوفمبر المقبل، حسبما ذكره المكتب الإعلامي للحكومة الإسرائيلية، الاثنين، وقد تلقى الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتسوغ دعوة أيضا.

ولم يجر نتنياهو زيارة رسمية إلى الإمارات بعد، رغم قيادته لعملية تطبيع العلاقات مع عدد من الدول العربية عام 2020، في حين زار هرتسوغ الإمارات مرات عدة على مدار العامين الماضيين، وزار أيضا خصما نتنياهو، نفتالي بينيت ويائير لابيد، الإمارات.

منذ عودة نتنياهو إلى السلطة في ديسمبر، كانت الإمارات العربية المتحدة صريحة في إدانة أفعال وزراء حكومته، بما في ذلك الزيارات المثيرة للجدل التي قام بها وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير إلى الموقع المقدس في القدس الذي يسميه المسلمون مجمع المسجد الأقصى، ويُطلق عليه اليهود اسم جبل الهيكل.

 

 

وفي سياق آخر طالب أكثر من 130 مُشرع من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي زعماء بلدانهم والأمم المتحدة بالضغط على دولة الإمارات لتنحية سلطان الجابر الرئيس التنفيذي لإحدى أكبر شركات النفط في العالم من رئاسة قمة المناخ COP28 التي من المقرر أن تستضيفها مدينة إكسبو دبي، خلال شهر نوفمبر هذا العام.

كما طالب السياسيون وفقاً لوكالة بلومبيرغ باتخاذ مزيد من الخطوات للحد من نفوذ شركات الوقود الأحفوري في المحادثات التي ستستضيفها الإمارات نهاية العام.

وكان تعيين الجابر ، الذي يدير شركة بترول أبوظبي الوطنية المملوكة للدولة ، لقيادة مؤتمر بهدف إلى زيادة العمل العالمي لخفض انبعاثات الكربون، مثيرًا للجدل منذ البداية.

وكانت الرسالة موجهة إلى الرئيس الأمريكي جو بايدن ، ورئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين ، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس ، ومنسق المناخ في الأمم المتحدة سيمون ستيل، ووقع عليها 99 من الاتحاد الأوروبي و 34 مشرعا أمريكياً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.