ردود فعل دولية تندد باستهداف ناقلتي النفط في خليج عُمان

412
ميدل ايست – الصباحية

شكل الهجوم على ناقلتي النفط صباح اليوم الخميس قبالة خليج عُمان، ردود فعل دولية منددة بالحادثة، الذي من شأنه أن يحمل انعكاسات كبيرة على منطقة الخليج التي تعيش أجواء من التوتر الغير مسبوق خلال الشهر الماضي، وتهديد لحركة الملاحة البحرية في منطقة الخليج العربي التي لم يعد آمناً.

وندد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بأشد العبارات بالهجمات التي استهدفت ناقلتي النفط اليوم الخميس في خليج عمان وأسفرت عن اشتعال النيران في إحداهما محذرا من أن العالم لن يستطيع تحمل “مواجهة كبرى في منطقة الخليج”.

وأضاف غوتيريش أمام اجتماع لمجلس الأمن بشأن التعاون بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية “أندد بشدة بأي هجوم على سفن مدنية. يجب الوقوف على الحقائق وتحديد الأطراف التي تتحمل المسؤولية”.

وأصدر البيت الأبيض بياناً عقب الهجوم، إن الولايات المتحدة ستواصل تقييم الموقف في خليج عمان في أعقاب هجوم على ناقلتي نفط.

وقالت سارة ساندرز المتحدثة باسم البيت الأبيض إنه تم إطلاع الرئيس دونالد ترامب “على الهجوم على الناقلتين في خليج عمان. الحكومة الأمريكية تقدم المساعدة وستواصل تقييم الموقف”.

فرنسا تدعو إلى ضبط النفس 

من جانبها دعت وزارة الخارجية الفرنسية إلى ضبط النفس ونزع فتيل التوتر في منطقة الخليج بعد هجوم على ناقلتي نفط في خليج عمان يوم الخميس.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة أنييس فون دير مول للصحفيين في إفادة يومية على الإنترنت “ندعو كل الأطراف، التي نتواصل معها بشكل دائم، لضبط النفس ونزع فتيل التوتر”، وأضافت “نكرر أيضا ذكر تمسكنا بحرية الملاحة التي يتعين حتما الحفاظ عليها”.

المزيد : انفجارات واشتعال النيران في ناقلتي نفط قبالة خليج عُمان
روسيا تدعو لعدم اسغلال الحادث للتحريض على إيران

وعلن نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، أن موسكو تدعو إلى عدم استخدام حادث ناقلات النفط في خليج عمان لإثارة الموقف ضد إيران.

وأضاف “يجب تقييم العواقب السياسية وغيرها… لقد شهدنا مؤخرا حملة مكثفة من الضغوط السياسية والنفسية والعسكرية على إيران. نود ألا تستخدم الأحداث المأساوية التي وقعت للتو، والتي هزت سوق النفط العالمية، للمزايدة وإثارة الموقف ضد إيران مستقبلا”.

إيران الحادث مريب

وصف وزير الخارجية الإيرانية جواد ظريف الحادثة بالمريب ، ودعا إلى حوار إقليمي لتجنب التوتر

وذكر ظريف على تويتر “وردت أنباء الهجمات على ناقلتي النفط المرتبطتين باليابان” في خليج عمان بينما كان رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي يجتمع مع الزعيم الإيراني الأعلى آية الله علي خامنئي لإجراء “محادثات واسعة وودية”.

وتابع “وصف ‭‭’‬‬مريب‭‭’‬‬ أقل بكثير من أن يصف ما حدث هذا الصباح… منتدى الحوار الإقليمي الذي اقترحته إيران ضرورة حتمية”.

 

ارتفاع أسعار النفط

وقالت رابطة ناقلات النفط إنترتانكو إن هناك مخاوف متنامية بشأن سلامة السفن وأطقمها المبحرة عبر مضيق هرمز بعد تعرض سفينتين لهجمات في خليج عمان.

قال باولو داميكو رئيس مجلس إدارة إنترتانكو في بيان “عقب هجومين على سفينتي أعضاء هذا الصباح، يساورني قلق شديد بشأن سلامة أطقمنا عبر مضيق هرمز”

وأضاف “نحتاج إلى أن نتذكر أن نحو 30 بالمئة من النفط الخام (المنقول بحرا) في العالم يمر بالمضائق. إذا أصبحت المناطق البحرية غير آمنة، فإن الإمدادات للعام الغربي بأكمله قد تتعرض للتهديد”.

ودفع الهجوم أسعار النفط للصعود أربعة بالمئة، بعد شهر من تضرر أربع ناقلات أخرى بسبب ألغام لاصقة في نفس المنطقة.

 

ردود عربية

وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية إن على مجلس الأمن الدولي أن يتحرك بشأن الهجوم على ناقلتين في خليج عمان محذرا من أن بعض الأطراف تريد إشعال النار في المنطقة

وأعتبر وزير خارجية الكويت صباح الخالد الصباح، أن الهجوم على ناقلتين في خليج عمان تهديد للسلم والأمن الدوليين

 

(وكالات)

 

قد يعجبك ايضا