أردوغان ينجح في كسب أصوات القومي سنان أوغان في الجولة الثانية

52
ميدل ايست – الصباحية

أعلن مرشح الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية التركية السياسي القومي سنان أوغان الإثنين، دعمه للرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الجولة الثانية للانتخابات الرئاسية التي ستجري في 28 من الشهر الجاري.

 

وفي مؤتمر صحفي، قال أوغان إن المعارضة التركية “لم تستطع أن تقنعنا ولم تتمكن من الحصول على أغلبية البرلمان”، مشددا على أن الرئيس الجديد يجب أن يكون في حالة توافق مع البرلمان.

وأضاف المرشح الرئاسي لتحالف الأجداد أن موقفه هذا ينبع من سعيه للحفاظ على “المكاسب التي حققتها جمهوريتنا”.

وفيما يتعلق بمسألة اللاجئين، قال السياسي القومي التركي إنه يجب ترحيل اللاجئين من تركيا، “لأن الأمر يتعلق بالأمن القومي لبلادنا”، وإنه يجب أن يكون هناك جدول زمني لترحيل اللاجئين إلى دولهم.

وأكد أوغان، الذي حصل على 5.17% من الأصوات خلال الجولة الأولى، ضرورة أن تستمر مسيرة الصناعات الدفاعية الوطنية التركية.

 

انهيار في المعارضة

من جانب آخر، لفت أوغان الذي حاز دعم شريحة مؤثرة من القوميين اليمينيين، إلى أنه تعهد بعدم ترك القوميين الأتراك بدون مرشح، وأضاف: “ذهبنا للانتخابات الرئاسية بعد تنظيم صفوفنا بفضل المتطوعين، وتأسيس تحالف الأجداد الذي اختارني مرشحاً للرئاسة”.

يُذكر أن أوغان اختاره تحالف الأجداد اليميني مرشحاً للانتخابات الرئاسية التي جرت في 14 مايو/أيار، بقيادة حزب النصر الذي يقوده اليميني المعادي للاجئين أوميت أوزداغ، لكن التحالف انهار عقب ذهاب الانتخابات لجولة ثانية، في حين يبدو أن أوزداغ غير متفق مع أوغان فيما يتعلق بمسألة دعم أحد المرشحين الاثنين بجولة الإعادة.

 

 

وعقب إعلان أوغان دعمه مرشح تحالف الجمهور، أفاد أوزداغ بأن هذا الموقف لا يمثله ولا يمثل حزبه أو تحالف الأجداد، مشيراً إلى أنه بصدد إعلان موقفه غداً الثلاثاء 23 مايو/أيار عند الساعة 11 صباحاً بتوقيت تركيا.

وشهدت تركيا في 14 مايو/ أيار الجاري انتخابات رئاسية وبرلمانية، وتنافس في الرئاسية كل من مرشح “تحالف الجمهور” الرئيس رجب طيب أردوغان، ومرشح “تحالف الأمة” زعيم حزب الشعب الجمهوري كمال قليجدار أوغلو، ومرشح “تحالف أتا” (الأجداد) سنان أوغان

ولعدم حصول أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات، تقرر إجراء جولة إعادة في 28 مايو الجاري.

وحصل أردوغان على 49.52% من أصوات الناخبين، فيما نال قليجدار أوغلو 44.88%، وسنان أوغان 5.17%، وفق النتائج النهائية التي أعلنتها الهيئة العليا للانتخابات الجمعة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.