موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

ألمانيا لن تضع حزب الله ضمن قائمة المنظمات الإرهابية

0

ألمانيا لن تضع حزب الله ضمن قائمة المنظمات الإرهابية ولن تحذو حذو بريطانيا في إعلان حركة حزب الله منظمة ارهابية وهو قرار قد يغذي التوترات مع السعودية والولايات المتحدة.

حكومة ألمانيا لن تضع حزب الله ضمن قائمة المنظمات الإرهابية

وقال وزير الدولة نيلز أنين للمجلة الإخبارية الأسبوعية “دير شبيغل” إن حزب الله لا يزال عاملاً ذا صلة في المجتمع اللبناني وقد أضاف الاتحاد الأوروبي بالفعل جناحه العسكري إلى قائمة الجماعات المحظورة في عام 2013.

وقالت بريطانيا الشهر الماضي إنها ستمنع جميع أجنحة حزب الله من زعزعة استقرار الشرق الأوسط.

لطالما كان حزب الله هو المجموعة الأقوى في لبنان، توسع نفوذ حزب الله في الداخل والمنطقة، وهو يسيطر على ثلاث من 30 وزارة في الحكومة يقودها رئيس الوزراء سعد الحريري المدعوم من الغرب وهو أكبر عدد على الاطلاق.

إيران وحزب الله، التي أسسها الحرس الثوري الإيراني عام 1982 ، لاعبين رئيسيين في حرب سوريا المتحالفة مع الرئيس بشار الأسد.

لقد ضغطت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة وإسرائيل على الحلفاء لحظر حزب الله في مجمله.

وقال أنين، الذي تحدث إلى شبيجل بعد زيارة للبنان ، إن ألمانيا مهتمة بالاستقرار اللبناني ولن يكون لقرار بريطانيا أي تأثير مباشر على موقف ألمانيا أو الاتحاد الأوروبي.

ورفض انتقادات الولايات المتحدة بأن ألمانيا لا تفعل سوى القليل لمكافحة نفوذ إيران في المنطقة ، وقالت إن سياسة برلين الخارجية ما زالت تركز على إيجاد حلول سياسية حتى في المواقف الصعبة.

ألمانيا لن تضع حزب الله ضمن قائمة المنظمات الإرهابية، وتنتقد الولايات المتحدة لانسحابها من اتفاقها مع إيران

وانتقدت برلين قرار الولايات المتحدة بالانسحاب من الاتفاقية النووية لعام 2015 مع إيران ، وعملت مع فرنسا والاتحاد الأوروبي على إنشاء آلية تمويل بديلة تسمح للشركات الأوروبية بممارسة الأعمال التجارية مع طهران على الرغم من العقوبات المالية الأمريكية.

ألمانيا لن تضع حزب الله ضمن قائمة المنظمات الإرهابية  والتوتر مع الرياض

وقد يؤدي رفض ألمانيا لحظر حزب الله ككل إلى زيادة التوتر مع الرياض بسبب قيادتها لتحالف يقاتل الحوثيين في اليمن ، وقتل الصحفي جمال خاشقجي.

 

تضغط فرنسا وبريطانيا وصانعي الأسلحة الأوروبيين على ألمانيا لإنهاء تجميد شحنات الأسلحة من جانب واحد للسعودية التي فرضتها برلين بعد وفاة خاشقجي التي تحتجز مليارات اليورو من شحنات الأسلحة.

وفي وقت سابق يوم الجمعة قال حسن نصر الله زعيم حزب الله ان دولا أخرى قد تحذو حذو بريطانيا فيما يتعلق بالحظر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.