موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

الرئاسة المصرية تتجاهل حقيقة تصريحات السيسي خلال استقباله للجالية اليهودية

السيسي لو عاد اليهود الى مصر فسنبني لهم المعابد وغيرها من المؤسسات المجتمعية

0

ميدل ايست الصباحية -أعلنت الرئاسة المصرية الأسبوع الماضي عن استقبال السيسي أعضاء اللجنة الأمريكية التي دعمت منح “ميدالية الكونجرس الذهبية” للرئيس الراحل محمد أنور السادات، ولكنها تجاهلت في بيانها حقيقة التصريحات التي ادلى بها السيسي خلال اللقاء المطول مع اللجنة والذي استمر لأكثر من ساعتين.

واكتفت الرئاسة في بيانها على أهمية العلاقة بين مصر والولايات المتحدة، واهمية منح الجاهزة في مثل هذا الوقت، وجهود مصر في تحقيق الاستقرار في الشرق الأوسط خلال هذه الفترة الدقيقة والحرجة التي تمر بها المنطقة.

عزرا فريدلاندر رئيس اللجنة التي التقت السيسي، أفاد بان السيسي صرح خلال اللقاء “لو عاد اليهود الى مصر فسنبني لهم المعابد وغيرها من المؤسسات المجتمعية “.

لقد تحدث الرئيس السيسي باعتزاز عن الجالية اليهودية القديمة في مصر، وقال أيضًا إنه في حالة عودة الجالية اليهودية في مصر، فإن الحكومة ستوفر كل الضرورات الدينية المطلوبة لذلك.

تصريحات السيسي جاءت بعد أسبوعين من اعتراف دولة الإمارات رسمياً بالجالية اليهودية القديمة في خطوة ينظر إليها على أنها محاولة لتقديم نفسها للغرب كدولة متسامحة مع الأديان الأخرى. بينما لم يكن هناك مجتمع يهودي تاريخي في دولة الإمارات، على الرغم من وجود كنيس صغير في دبي.

إلا أن الجالية اليهودية في مصر تعود إلى العصور القديمة. قبل تأسيس إسرائيل في عام 1948، كان هناك ما يقدر بنحو 75000 يهودي يعيشون في البلاد. تم طردهم في الخمسينات، ويعتقد أن حفنة من اليهود فقط يعيشون في مصر اليوم.

وقال فريدلاندر إن السيسي وعد أيضا بتنظيف مقبرة البساتين القديمة في القاهرة، وهي مقبرة تعود إلى القرن التاسع، ويعتقد أنها أقدم مقبرة يهودية في العالم.

وكان قد أعلن السيسي في ديسمبر عن تخصيص مبلغ مليار و270 مليون جنيه (71 مليون دولار) لترميم التراث اليهودي واستعادة مواقع التراث اليهودي في مصر.

وأعرب الوفد عن خطواتهم اللاحقة في استغلال نفوذهم داخل الكونجرس الأمريكي مع من وصفهم بالأصدقاء المؤثرين من أعضاء الكونجرس للضغط على الإدارة الامريكية لاحتضان وتقديم كافة اشكال الدعم للسيسي، لما يقدمه من خدمات جليلة للعالم في مجال محاربة الإرهاب على حد وصفهم.

جدير بالذكر ان الوفد قدم دعوة السيسي للمشاركة في الاحتفال المزمع عقده في الخريف القادم لمنح الجائزة لزوجة الرئيس الراحل أنور السادات “جيهان”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.