موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

أوغلو: عملية شرق الفرات غير مرتبطة بانسحاب أمريكا

0

ميدل ايست –

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن العملية العسكرية التركية المزمعة في منطقة شرقي الفرات ضد وحدات “حماية الشعب” الكردية غير مرتبطة بانسحاب الولايات المتحدة الأمريكية.
 قال الوزير التركي إن بلاده “ستنفذ عمليتها العسكرية ضد الوحدات الكردية سواء انسحبت أمريكا أم لم تنسحب”، مضيفا: “مصممون على تنفيذ عملية عسكرية شرقي الفرات ولن نحصل على إذن من أحد”.
وتابع في حديث لقناة (إن.تي.في) إنه “من غير الواقعي توقع أن تسحب الولايات المتحدة الأمريكية كل الأسلحة التي أعطتها لحليفتها وحدات حماية الشعب الكردية لكنها وعدت بذلك”، مشيرا إلى من سماها “السلطات الأمنية في الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لدفع ترامب إلى التراجع عن قرار الانسحاب من سوريا”.
من جانبه قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أمس الأربعاء، إنه لن تكون هناك أي معوقات أمام انسحاب القوات الأمريكية من سوريا وذلك على الرغم من التهديدات التركية ضد حلفاء واشنطن الأكراد هناك متعهدا بضمان توفير الحماية للأكراد.
واجتمع بومبيو مع الزعماء في العاصمة العراقية وإقليم كردستان شبه المستقل، اليوم الأربعاء، لطمأنتهم مجددا بشأن خطط واشنطن في أعقاب إعلان الرئيس دونالد ترامب المفاجئ الشهر الماضي عن انسحاب غير متوقع من سوريا.
تأتي الزيارة غير المعلنة إلى كل من بغداد وأربيل عاصمة إقليم كردستان في اليوم الثاني من جولة بومبيو بالشرق الأوسط والتي تشمل الأردن ومصر والبحرين وقطر والإمارات والسعودية والكويت وسلطنة عمان.
وعُهد إلى بومبيو مهمة توضيح السياسة الأمريكية في المنطقة بعد إعلان ترامب أنه سيسحب كل القوات الأمريكية البالغ قوامها 2000 جندي من سوريا وهو ما أزعج حلفاء الولايات المتحدة وأحدث صدمة لدى كبار المسؤولين الأمريكيين. وتسبب هذا القرار في استقالة وزير الدفاع جيم ماتيس.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.