موقع إخباري تفاعلي يهتم بشئوون الشرق الأوسط اليومية

نقل مجموعة من جرحى “الحوثي” إلى مسقط لتلقى العلاج بوساطة أممية

0
ميدل ايست –
أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، أن 50 جريحاً من مسلحي جماعة الحوثي توجهوا، اليوم الإثنين، إلى العاصمة العُمانية مسقط، لتلقى العلاج.
وأشاد المبعوث الأممي بالأطراف التي عملت على تيسير الخطوة قبل أيام من انطلاق مشاورات السلام في السويد، فيما أعلن مسؤول كويتي أن وفد الحوثيين سيغادر صنعاء متوجهًا إلى السويد صباح الثلاثاء.
وقال غريفيث، في بيان مقتضب على حساب البعثة الأممية إلى اليمن بموقع “تويتر”، إن الجرحى في طريقهم لتلقي العلاج في مسقط.

كما عبر عن شكره لـ”كل الأطراف التي ساهمت في تيسير تلك اللفتة الإنسانية، وحث جميع اليمنيين على العمل معاً لإرساء السلام والاستقرار في اليمن

قال متحدث باسم الحوثيين إن الطائرة التي تقل الجرحى وصلت إلى العاصمة العامانية.

مصادر حوثية قالت ، في وقت سابق، إن “المصابين يعانون من إصابات مختلفة وبالغة في العيون وكسور كبيرة في الأذرع والأطراف والساقين وشظايا في أجسام بعضهم”.

من جانبه، رحب وزير الخارجية البريطاني جيريمي هنت، الاثنين، بإجلاء الجرحى، مؤكدا أن إخلاءهم اليوم خطوة أولى إيجابية قبيل انعقاد المحادثات في السويد.

وأضاف: من المشجع أن أرى اتخاذ بعض الخطوات العملية التي بحثتها مع القيادات في إيران والإمارات والسعودية خلال جولتي التي قمت بها مؤخرا.

وكان الوزير البريطاني زار السعودية والإمارات وإيران الشهر الماضي، وأعلن في تصريحات سابقة أنه انتزع موافقة من التحالف على السماح بمغادرة الجرحى الحوثيين مطار صنعاء الدولي إلى العاصمة العُمانية مسقط.

وقال التحالف في بيان إنه وافق على الإجلاء ”لدواع إنسانية وضمن إطار بناء الثقة بين الأطراف اليمنية للتمهيد لمفاوضات السويد“ المقرر أن تتركز كذلك على تشكيل هيئة حكم انتقالية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.